مناقشة رسالة ماجستير للطالبة

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة "امنة عادل محمد"

جرت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للطالبة "أمنة عادل محمد"  قسم علوم الحياة  - كلية العلوم- جامعة الأنبار يوم الخميس الموافق 12/ 9 / 2024 على قاعة ابن سينا  في كلية العلوم عن رسالتها الموسومة  :

(( تقييم الببتيدات المدرة للصوديوم وارتباطها بالجوانب الفسيولوجية لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم ))

و تألفت لجنة المناقشة من السادة :

ا.م.د. رشيد محمد رشيد  

جامعة الانبار - كلية العلوم – رئيسا

ا.م.د. حوراء حامد ناجي    

جامعة القاسم الخضراء – كلية الطب البيطري – عضوا

ا.م.د. مينا صباح فرمان                       

جامعة الانبار - كلية العلوم – عضوا

أ.م.د. مريم إبراهيم سلمان    

جامعة الانبار - كلية العلوم – عضوا ومشرفا

أ.م.د. محمد إسماعيل داود    

جامعة الانبار - كلية الطب – عضوا ومشرفا

 هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستويات الببتيدات المدرة للصوديوم، والتي شملت الببتيد الاذيني المدر للصوديومANP ، والببتيد الدماغي المدر للصوديوم BNP، والببتيد المدر للصوديوم من النوع CNP عند مرضى ارتفاع ضغط الدم كما تناولت الدراسة تحديد ارتباط هذه الببتيدات مع المتغيرات الفسيولوجية الاخرى التي تضمنها البحث تم ايضا دراسة مجموعة متنوعة من الشوارد، بما في ذلك البوتاسيوم والصوديوم والكلوريد، ودراسة ملف الدهون. شملت الدراسة ايضا  تحديد مستويات هرمونات الريزيستين والالدوستيرن  كما تم قياس إنزيم الرينين  والمالونديالدهايد كمؤشر للاجهاد التأكسدي عند هؤلاء المرضى .

 أظهرت الدراسة زيادة معنوية في مستويات ANP و BNP و CNPفي مجموعة ارتفاع ضغط الدم. تم العثور على علاقة بين الببتيدات المدرة للصوديوم وبعض المعلمات في الدراسة بما في ذلك ، ارتباط إيجابي بين ANP والريسيستين والرينين. بالاضافة إلى ذلك أظهر ANP ارتباطا سلبيا مع الكلور والصوديوم. أظهرت النتائج أيضا وجود علاقة إيجابية بين BNP مع الرينين ومؤشر كتلة الجسم والالدوستيرون.

أظهرت الدراسة زيادة معنوية في مستويات الرينين والريسيستين لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم  أكثر من مجموعة السيطرة وزيادة معنوية في مستويات الالدوستيرون في مرضى ارتفاع ضغط الدم اكثر من مجموعة السيطرة.  الدراسة اظهرت مستويات المالوندايالديهايد في المصل تتزايد لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، مما يشير إلى دور الإجهاد التأكسدي في التسبب في ارتفاع ضغط الدم.

أظهرت الدراسة زيادة معنوية في مستويات الكولسترول ,الدهون الثلاثية,LDL و  VLDL  في مجموعة ارتفاع ضغط الدم ، مقارنة بالمجموعة الضابطة . في حين كان هناك انخفاض معنوي في مستويات HDL في مجموعة ارتفاع ضغط الدم مقارنة بمجموعة السيطرة . أظهرت الدراسة ارتفاعا ً معنوي في مستويات الصوديوم والكلوريد وانخفاض في البوتاسيوم في مرضى الضغط بالمقارنة مع الاصحاء

تعمل الببتيدات المدرة للصوديوم على مقاومة فرط نشاط نظام الرينين أنجيوتنسين-ألدوستيرون والجهاز العصبي الودي من خلال تأثيرات صماء مميزة على الجهازين القلبي الوعائي والكلوي. وهذا يشير إلى إمكانية استخدام هذه الببتيدات كعلاج لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالبة لموضوع رسالتها تم قبول الرسالة 

مبارك للطالب  و لكلية العلوم  ولّلجنة المناقشة.