مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة

مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة "نور حميد حنوش) "

جرت المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه للطالب (نور حميد حنوش) قسم علوم الحياة  - كلية العلوم- جامعة الأنبار يوم الخميس الموافق 5/9/2024 على قاعة جابر بن حيان عن اطروحتها الموسومة:

" تقييم بعض المؤشرات المناعية والوظيفية لعينات من مرضى سرطان الرئة العراقيين"

و تألفت لجنة المناقشة من السادة :

1

أ.د. محمد قيس عبد

جامعة الانبار – كلية العلوم

رئيسا

2

أ.د.مي خليل اسماعيل

جامعة بغداد – كلية العلوم

عضوا

3

أ.د. حميد حسين علي

جامعة الانبار- كلية العلوم

عضوا

4

أ.د. حسن علي مطر

جامعة الانبار -كلية الزراعة

عضوا

5

أ.م.د.مريم ابراهيم سلمان

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضوا

6

أ.م.د.رشيد محمد رشيد

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضوا ومشرفا

7

أ.م.د. عبد الرحمن محمد جيران

جامعة الانبار -كلية الطب

عضوا ومشرفا

تهدف الدراسة إلى تقييم فعالية PD-L1 وMMP-9 وCYFRA21-1 وKi-67 وTNF-α وIL-6 كعلامات تشخيصية للكشف المبكر عن سرطان الرئة، وتحديد مراحل تطور المرض، والتنبؤ بحالة المريض. بالاضافة الى التحقيق في انتشار التعبير الجيني المشفر لـ P-gp على مستوى mRNA والبروتين في سرطان الرئة للكشف عن مقاومة العلاج الكيميائي. كما تهدف الدراسة الى تحديد دور Irisin وResistin وLeptin وHaptoglobin وهل يمكن أن تكون علامات حيوية مفيدة لسرطان الرئة ودراسة تاثير العلاج الكيميائي عليها.

أظهرت النتائج أن مستويات PD-L1 وMMP-9 وCYFRA 21-1 و Ki-67 كانت أعلى بشكل ملحوظ في مجموعتي مرضى سرطان الرئة صغير الخلايا ومرضى سرطان الرئة غير صغير الخلايا مقارنة بمجموعة السيطرة مع حساسية وخصوصية عالية بتشخيص المرض لذلك تكون بمثابة مؤشرات تنبؤية. كما اظهرت النتائج إلى أن التعبيرالجيني عن P-gp زاد بشكل ملحوظ في مجموعتي مرضى سرطان الرئة مقارنة بمجموعة السيطرة مما قد يساعد في تفسير سبب مقاومة مرضى سرطان الرئة للعلاج الكيميائي.

من ناحية أخرى، اظهرت نتائج بعض الفحوصات الهرمونية مثل اللبتين, الايرسين والريسيستين و الهابتوكلوبين زيادة كبيرة في مرضى سرطان الرئة بالمقارنة مع مجموعة السيطرة, بالإضافة الى التغيرات في مستويات هذه الهرمونات عبر المراحل المختلفة من المرض, تشير إلى أنها قد تكون مفيدة في التنبؤ بتطور سرطان الرئة والبقاء على قيد الحياة.

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع اطروحته تم قبول الاطروحة.