مناقشة رسالة ماجستير للطالبة دعاء ياسين خليل ابراهيم

جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (دعاء ياسين خليل ابراهيم) قسم علوم الحياة- كلية العلوم- جامعة الأنبار يوم الاربعاء الموافق29/5/2024 على قاعة جابر بن حيان في كلية العلوم عن رسالتها الموسومة  : -

( تقييم الأنشطة المضادة للأكسدة والالتهابات والسرطان ومضادات الميكروبات والسموم الجينية للزيوت الأساسية لإكليل الجبل )

وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

أ. د.  سفيان محمد شرتوح

جامعة الانبار- كلية العلوم – رئيساً

أ. د. ميس عماد احمد

جامعة بغداد- كلية العلوم - عضواً

م.د. مصطفى رياض محمد

جامعة الانبار- كلية العلوم – عضواً

أ.م.د. عمر محمد حسن

جامعة الانبار- كلية العلوم – عضواً ومشرفاً

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد التركيب الكيميائي للزيت العطري Rosmarinus officinalis بواسطة GC/MC، وتم فحص النشاط المضاد للبكتيريا باستخدام طريقة نشر قرص Agar ضد السلالات البكتيرية الموجبة والسالبة لصبغة الجرام، بما في ذلك الإشريكية القولونية، والمكورات العنقودية الذهبية، والزائفة الزنجارية، والكليبسيلا. الرئوية، وتم تحديد التركيز المثبط الأدنى (الحد الأدنى للتركيز المثبط) من زيت إكليل الجبل الأساسي. أظهر زيت إكليل الجبل الأساسي نشاطًا جيدًا مضادًا للميكروبات ضد جميع البكتيريا المعزولة. تراوحت قيم التركيز المثبطة الدنيا من 1.56 إلى 25 ملغم / لتر. وفقا لنتائج التركيز المثبط الأدنى، تم تثبيط Pseudomonas aeruginosa أكثر من المكورات العنقودية الذهبية. تم اختبار قدرة الزيت العطري على التخلص من الجذور الحرة بواسطة اختبار Dpph. قدم زيت إكليل الجبل العطري معدلًا مُرضيًا لكسح الجذور الحرة لنشاط مضادات الأكسدة بنسبة 88.53? مقارنة بحمض الأسكوربيك بنسبة 92.70?. تم أيضًا فحص الدور المحتمل المضاد للالتهابات للزيت في البلاعم RAW 264.7 المحفزة بالسكريات الدهنية عن طريق تثبيط التعبير عن عامل نخر الورم (عامل نخر الورم ألفا) في الفئران. أظهرت الزيوت العطرية نشاطًا واعدًا مضادًا للالتهابات عن طريق خفض مستوى التعبير عن عامل نخر الورم ألفا بشكل ملحوظ.

تمت أيضًا دراسة السمية الخلوية لتركيزات مختلفة من زيت إكليل الجبل العطري لمدة 48 ساعة مع خلايا سرطان الرئة البشرية (A549) مقارنة بالخلايا الظهارية الطبيعية (MCF10) باستخدام اختبار MTT. أظهرت الزيوت العطرية سمية عالية للخلايا على خطوط الخلايا A549 (IC50 = 500 ميكروغرام/مل). وفي الوقت نفسه، لم يكن له أي تأثير سام كبير على الخلايا الطبيعية. تمت دراسة قدرة زيت إكليل الجبل العطري على تحفيز موت الخلايا المبرمج في خلايا سرطان الرئة باستخدام صبغة أكريدين برتقالية وبروميد الإيثيديوم. لذلك، يمكن أن يكون زيت إكليل الجبل العطري مرشحًا محتملاً كعامل علاجي في علاج السرطان. وهذا يعني أنه يمكن استخدامه كعنصر نشط طبيعي في الأدوية التي تحارب الالتهابات أو السرطان أو الجذور الحرة. لذلك، يمكن أن يكون زيت إكليل الجبل العطري مرشحًا محتملاً كعامل علاجي في علاج السرطان. أظهرت هذه النتائج مجتمعة أن زيت إكليل الجبل الأساسي له مجموعة واسعة من التأثيرات البيولوجية الممتازة. وهذا يعني أنه يمكن استخدامه كعنصر نشط طبيعي في الأدوية التي تحارب الالتهابات أو السرطان أو الجذور الحرة.

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالبة لموضوع رسالتها تم قبول الرسالة.

مبارك للطالبة  و لكلية العلوم  وللجنة المناقشة  ..