مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب

مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب " حسن فلاح لاحج"

جرت المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه للطالب  ( حسن فلاح لاحج) قسم علوم الحياة  - كلية العلوم- جامعة الأنبار  يوم الاحد الموافق12/5/2024 على قاعة ابن سينا في كلية العلوم عن اطروحته الموسومة  

التنميط الجزيئي لبكتريا Klebsiella pneumonia متعددة المقاومة للعلاجات بأستخدام التسلسل المتتابع للاليلات ونوع الكبسول المتخصص.

و تألفت لجنة المناقشة من السادة :

1

 أ.د.  مشتاق طالب صالح الندا

جامعة الانبار- رئاسة الجامعة

رئيسا

2

أ. م. د. سيف داوود سلمان

جامعة بغداد- معهد الهندسة الوراثية

عضوا

3

ا.د احمد محمد تركي

جامعة الانبار- كلية العلوم

عضوا

4

أ.م.د. ليث مصلح نجيب

جامعة الانبار -كلية العلوم

عضوا

5

أ. م. د. علي حازم عبدالكريم

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضوا

6

ا.د. صفاء عبد لطيف المعيني

جامعة الانبار- كلية العلوم

عضوا ومشرفا

 

تهدف الدراسة الى تشخيصات دقيقة على مستوى السلالة لبكتريا Klebsiella pneumonia التي تكون ذات مقاومة متعددة للمضادات الحيوية وذلك لتمييز السلالات المحلية في العراق عن مثيلاتها عالميا والتمييز بين هذه العزلات المسببة للأمراض المعدية باستخدام تقنية التسلسل المتتابع للأليلات (MLST) وذلك لرصد وبائي أكثر كفاءة لتحديد مصدر هذه السلالات. وكما تهدف الدراسة الى الكشف عن نوع Capsule الأكثر شيوعاً في العزلات البكتيرية المحلية لأول مرة في محافظة الأنبار على المستوى الجزيئي.

أظهرت نتائج التنميط الجزيئي لـ 15 عزلة تم إرسالها لل Sequencing والتي تم اختيارها كأكثر مقاومة للمضادات الميكروبية أنه تم العثور على ثلاث عزلات تعتبر كسلالات جديدة لم يتم التعرف عليها من قبل في جميع أنحاء العالم، في حين أظهرت السلالات الأخرى تسجيلًا مسبقًا مع ST16 وST218 وST283. حيث لأول مرة تم تسجيل ثلاث عزلات كسلالات جديدة بسلالات متسلسلة للارقام (ST6434، ST6727، ST6769)، مع 3 أليلات (320 لـ GapA، 360 و 361 لـ rpoB) تم تحديدها لأول مرة. كما وجدت الدراسة بان النوع المحفظي الشائع للعزلات المحلية هو K2 , كما تعتبر السلالات من النوع ST16 هي الأكثر شيوعا في آسيا ولكن تم اكتشافها لأول مرة في العراق وهي من النوع المحفظي K2 والتي لم يسبق لها تسجيل بهذا النوع المحفظي لنفس ST في العالم. ومن الجدير بالذكر ان الدراسة الحالية وجدت إلى أنه لا يكفي رصد مقاومة المضادات الحيوية وحدها، بل يجب أيضًا مراقبة محددات الضراوة البكتيرية بعناية لضمان عدم انتشار السلالات شديدة المقاومة.

 

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع اطروحته تم قبول الاطروحة.