تفاصيل الخبر |
نشر بحث علمي ضمن مستوعبات سكوبس
2024-09-06
نشر الدكتور (ابراهيم حكيم محمد) التدريسي في مركز بحوث الطاقة المتجددة - جامعة الانبار بحثأ علميا مع باحثين في المجلة العالمية "Annales de Chimie: Science des Materiaux" والمصنفة ضمن مستوعبات سكوبس بعنوان:
تناولت هذه الدراسة تراكم نفايات إطارات السيارات (RW) مع نمو السكان وزيادة الطلب على المركبات. ومع إنشاء مصانع الخرسانة، يُنتج المزيد من الأسمنت مما يؤدي إلى إطلاق الغازات الضارة. كما أن تراكم الرماد المتطاير (FA) الناتج من محطات الطاقة قد ازداد، لذا يجب على الخبراء إيجاد حلول لمواجهة هذه التحديات. في الدراسة الحالية، تم استبدال الأسمنت بنسبة 25?، 30?، و35? من الرماد المتطاير (FA). تم استخدام دخان السيليكا (SF) بنسبة 10? من وزن الأسمنت لمنع الرماد المتطاير من تقليل قوة الخرسانة. تم تعريض جزء من العينات لدرجات حرارة تصل إلى 400? و800? لدراسة استجابة العينات للحرارة. وقد احتوت الخلطة على 0.5? من نفايات الإطارات من وزن الركام الناعم لمنع تفتت العينات. تم استخدام اختبار قوة الشد بالانشطار (STS) لفحص القوة الميكانيكية، بينما تم استخدام اختبار سرعة النبضات فوق الصوتية (UPV) للتحقق من نتائج خصائص السلوك الميكانيكي. تم إجراء تحقيق لدراسة تأثير درجات الحرارة المرتفعة على وزن ولون سطح العينات الخرسانية. ووجد أن الخلطة التي تحتوي على 30? من الرماد المتطاير مع 10? من دخان السيليكا و0.5? من نفايات الإطارات حسّنت من قوة الشد بالانشطار بنسبة 32? عند درجة الحرارة العادية وبنسبة 56.6? عند 400?، بينما ظلت قراءات UPV في المرتبة (الجيدة) حتى 400? لنفس العينة. بينما قللت درجة الحرارة 800? بشكل كبير من جودة جميع الخلطات بما في ذلك أوزان العينات. وقد تم شرح التغيرات في لون العينات بشكل واضح. أشارت النتائج إلى أن مواد الرماد المتطاير ونفايات الإطارات يمكن استخدامها في الخرسانة للحفاظ على البيئة بأكبر قدر من النظافة..
تفاصيل النشر