ورشة عمل

ورشة عمل

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر – جامعة الانبار
أقام قسم اللغة العربية ورشة عمل بعنوان (تنمية مهارات الطلبة في القراءة الإبداعية والناقدة) يوم الاثنين الموافق 17 / 4 / 2024 ، الساعة العاشرة وعلى قاعة الدراسات العليا في القسم.
وحاضر فيها كل من : الاستاذ الدكتور عامر مهيدي صالح والاستاذ الدكتور مهند حمد شبيب .
تناولت الورشة : القراءة الإبداعية والناقدة وأنواع القراءة بوصفها مهارات واستراتيجيات وعرض نصوص مختلفة شعرية ونثرية وقراءتها وفق مناهج مختلفة لمعرفة الفرق بين منهج وآخر.
تهدف الورشة الى التعريف بأهمية القراءة ودورها في تطوير مهارات الطلبة وأثر ذلك التطوير على نقل مستويات الطلبة من جانب التلقي السلبي إلى جانب التلقي الإبداعي الذي يعيد خلق النصوص وإعادة إنتاجها من جديد وإيقاد جذوة الإبداع لدى الطلبة وتغيير نمط القراءة العادية إلى القراءة الإبداعية.
وكانت أهم توصيات الورشة :
1- ضرورة ترسيخ أهمية القراءة لدى الطلبة وإيصال فكرة مفادها أن القراءة مفتاحٌ لكل إبداع وفنٍ وأساس تنمية العقل وتوسيع الإدراك.
2- انتهاج طريقة جديدة للقراءة الإبداعية تقوم على خطوات تأخذ على عاتقها تعليم الطلبة كيفية القراءة الإبداعية/ الإيجابية الناقدة التي لا تقف عند حدود التلقي السلبي، بل إخضاع كل ما يُقرأ لرؤيةٍ ناقدةٍ تعيد إنتاج ما قُرِئَ وإخراجه بفكرةٍ جديدة.
3- ضرورة المزج بين المناهج الدراسية والمناهج النقدية الحديثة في التدريس التي تقوم على القراءة بمختلف مناهجها ومنطلقاتها، بل هناك من المناهج النقدية من اتخذ تسمية القراءة والتلقي عنوانًا له.
4- ضرورة اطلاع الطلبة على مواد ومناهج رديفة لعلومهم الإنسانية، كعلم الفلسفة الذي يعلم الطلبة كيفية قراءة العالم وإدراكه بطريقة مغايرة.
5- ضرورة الاهتمام برفع مستوى الطلبة العلمي من خلال التأكيد على أهمية القراءة لديهم وترسيخ قناعة أن القراءة أساس الإبداع ومنطلقه .
وقد حضر الورشة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل وبعد انتهاء الورشة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ومركز التعليم المستمر وقسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات وورش علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية