شهادات عليا

شهادات عليا

 

جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (سرى سعيد يحيى ) الطالبة في قسم الهندسة المدنية- كلية الهندسة- جامعة الأنبار عن رسالتها الموسومة: 
 
IMPROVED GEOMATERIALS FOR SUSTAINABLE EARTHEN CONSTRUCTIONS IN SEMIARID REGIONS
(مواد ارضية محسنة لمنشاءات ارضية مستدامة في المناطق شبه الجافة)
 
تهدف الرسالة الى استخدام الجيوبوليمر للرماد المتطاير كمثبت للأرض الخام المضغوطة المصنوعة من نسب من الرمال والطمي والطين.
وقد تضمنت الرسالة  تحضير أربع خلطات جيوبوليمر للتربة بشكل أساسي، تحتوي على نسب مختلفة من الرماد المتطاير و يتم تنشيطها بمحلول هيدروكسيد الصوديوم تم تحضير العينات الأسطوانية والموشورية في هذه الدراسة عن طريق ضغط ثابت . تم تطوير وتنفيذ حملة اختبارات شاملة للتحقيق في رؤية استخدام الجيوبوليمر للرماد المتطاير لتحسين المتانة والسلوك الميكانيكي والتبادل الرطوبي والسلوك الحراري للأرض الخام. تم إجراء هذه الاختبارات وفقًا لأحدث المعايير والقواعد المقبولة عالميًا التي تتناول الأرض المدكوكة. 
وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة:
 
- أ.د. محمد يوسف فتاح            رئيساً
 
- أ.د. احمد حازم عبدالكريم     عضواً
 
- أ.م.د. نبيل شاكر محمود  عضواً
 
- أ.م.د. مؤيد عبدالجبار احمد   عضواً ومشرفاً
 
 
أثار تحليل نتائج العمل عددًا من النقاط المثيرة للاهتمام. أظهر الجيوبوليمر للرماد المتطاير قدرًا كبيرًا من خصائص الارتباط، بالطريقة التي أظهرت بها جميع الخلطات ديمومة مرضية، وأداء ميكانيكي وتبادل رطوبي وخواص حرارية. نجحت عينات الأرض المستقرة في اجتياز معايير الديمومة ضد دخول الماء والتعرية التي تم تحديدها من خلال اختبارات الغمر والرش والاتصال والشفط. عزز تثبيت الجيوبوليمر جنبًا إلى جنب مع الضغط العالي الاستجابة الميكانيكية للمادة.والتي كانت أعلى من 4 إلى 8 مرات من عينات الأرض الخام، من الناحية النوعية، أظهر الجيوبوليمر المستقر الارض المضغوطة أداءً «جيدًا» إلى «ممتاز»، مما يعكس قدرة جيدة على تبادل الرطوبة مع الغلاف الجوي المحيط. أظهرت العينات المستقرة أداءً حراريًا مرضيًا يتمثل في موصلية حرارية منخفضة نسبيًا وحرارة نوعية عالية نسبيًا تتجاوز الكتل الخرسانية.
 
وقد حضر المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا أ.م.د محمد عبد احمد المحترم والسيد رئيس قسم الهندسة المدنية  ا.م.د. احمد طارق النعمان المحترم وعدد من طلبة الدراسات في القسم.
 
 
 
وبعد المناقشة المستفيضة مع الطالبة من قبل لجنة المناقشة، تم اجتياز الطالبة بنجاح وبتقدير مستوفي.
مبارك للطالبة نيل الشهادة وللجنة المناقشة التوفيق والسداد و تمنياتنا إكمال المشور العلمي .