اهداف قسم الكيمياء

 

يهدف القسم إلى تنمية المعرفة في الكيمياء والتواصل مع البيئة والمجتمع من خلال أعداد خريجين قادرين على أجراء البحوث العلمية والإسهام في الصناع ات الكيمياوية للقطاع العام والخاص بالإضافة إلى إمكانية إجراء القياسات الكيمياوية للمواد المصنعة وكل ما يمس حياة الإنسان كالماء والهواء. كما يهدف القسم إلى الاستخدام السلمي للكيمياء وأولها كيفية معالجة المواد السامة والخطرة والتخلص منها، من ناحية أخرى فأن القسم يهدف ومن خلال إجراء البحوث من قبل الأساتذة والطلبة إلى أعداد قيادات مستقبلية في المجال الأكاديمي والتطبيقي.

ومن الأهداف الأخرى للقسم العلمي:

1-    خلق الوعي والإيمان لدى الخريج برسالة امتنا الحضارية ودورها الريادي والتاريخي في نشوء الحضارة العلمية الإنسانية وتطورها. 2

2-     .تأهيل الخريج المتخصص والملم بالأسس النظرية للعلوم الأساسية وتطبيقاتها الميدانية.

3-    .إكساب الخريج الخبرات العلمية التي يتطلبها حقل العمل المستقبلي واطالعه على اخر المستجدات التقنية

4-    .توفر كادر مؤهل للانخراط مستقبلا في سلك التعليم الجامعي والقادر على النهوض بالعميلة التربوية في ميادين العلوم المختلفة.

5-    تأهيل باحثين علميين تتوفر فيهم الأسس الصحيحة للبحث العلمي والتطوير ليكونوا قادرين على دعم حركة البحث العلمي والتقني في القطر.

6-    .تأهيل خريجين قادرين على الاستيعاب والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة المتطورة والمساهمة لحل تطويرها مستقبلا.

7-    .تأهيل الخريجين المتميزين القادرين على الانخراط في الدراسات العليا للمساهمة بشكل فعال في العلوم لحل المعضلات العلمية والتقنية المعقدة لتطوير الميادين العلمية والتقنية الأخرى.

8-    .غرس أخلاقيات المهنة في نفوس الخريجين لتجنبهم الفساد والانحرافات التي تتناسب مع أخلاقيات المهنة.