لجنة خاصة لتنضيد الوثائق العثمانية الخاصة بمحافظة الأنبار
2021-03-03
 
لجنة خاصة لتنضيد الوثائق العثمانية الخاصة بمحافظة الأنبار

 

بتوجيه مباشر من السيد رئيس جامعة الأنبار الأستاذ الدكتور مشتاق طالب الندا عقدت اللجنة الخاصة بتنضيد الوثائق العثمانية الخاصة بمحافظة الأنبار اجتماعاً مهماً بحضور الأستاذ الدكتور جمال هاشم ذويب والسادة أعضاء اللجنة على قاعة التعليم المستمر وتناول الاجتماع استكمال مشروع الوثائق العثمانية وهو من المشاريع التي تبنتها جامعة الأنبار.

 حيث بدأ العمل بهذا المشروع  منذ سنة ونصف وعلى عدة مراحل حيث تضمنت المرحلة الأولى البحث عن الوثائق الخاصة بمحافظة الأنبار ، إذ تمّ تصويرها في دار الوثائق العثمانية في اسطنبول أما المرحلة الثانية فهي مرحلة ترجمة عناوين هذه الوثائق وتمّ استكمالها. والمرحلة الثالثة كانت في تنسيق هذه الوثائق وتبويبها وتمّ إنجازها من قبل لجنة من أساتذة التاريخ واللغة العربية  في الجامعة وتمّ اختيار الوثائق بعد استبعاد ما يمس الناحية الاجتماعية أو الوحدة الوطنية والمرحلة ما قبل الأخيرة هي مرحلة التنضيد وبعد استكمال هذه المرحلة سيتم طباعة هذه الوثائق في خمسة مجلدات تتناول قضاء دليم وقضاء عنه ونواحي الفلوجة والصقلاوية وهيت وحديثة والقائم ، وهذه الوثائق تتناول جميع نواحي الحياة الاجتماعية والإدارية والمالية والاقتصادية في محافظة الأنبار آنذاك التي كانت عبارة عن قضائين ، هما : قضاء دليم ، وقضاء عنه .

ونأمل أن تصدر هذه الوثائق حتى يتمّ الاستفادة منها من قبل طلبة الدراسات العليا في وضع رسائل رصينة تعتمد في كتابتها على الوثائق وتغطي فترة حوالي 400 عام. كما ستكون هذه الوثائق مرجعًا للمهتمين بتاريخ المحافظة.

ويعد هذا المشروع من المشاريع التي تبنتها جامعة الأنبار لإبراز الجانب الحضاري وهو جزء من مهمات الجامعة التي لا تقتصر على التدريس والبحث وإنما إدامة الصلة مع المجتمع لكون الجامعة مناراً في مجتمعها وأن الجامعة تبنت ثلاثة مشاريع حضارية في محافظة الأنبار ، هي الوثائق العثمانية وموسوعة الأنبار الحضارية وكذلك فهرست المخطوطات التي حصلت عليها وهي بحدود سبعين ألف مخطوط يجري فهرستها حالياً.

 
عدد المشاهدات : 471