وثيقة مخرجات التعلم المؤسسية
2024-06-10

وثيقة مخرجات التعلم المؤسسية

 

يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من البرامج الدراسية في جامعة الأنبار، أن يكون قادراً على:

 

-    إكتساب المعرفة والارتقاء بالواقع العلمي على الصعيدين التعليمي والبحثي بما يتناسب مع متطلبات التنمية المستدامة والثورة الرقمية ومواكبة التطور السريع في العالم.

-    إكتساب المعرفة التي تمكنه من القدرة على الفهم والإدراك العلمي للوصول إلى الحقيقة والبحث والاستقصاء وإكسابه مهارات التفكير والاستدلال العقلي لتكريس مبدأ التعلم للمعرفة وصولاً إلى الحقيقة.

-    إكتساب المبادئ العلمية والتربوية التي تساعده على أن يكون عضواً مساهماً وصالحاً في المجتمع، يؤمن بأنّ لكلّ حضارة نظامها القيمي الخاص، يعمل على وفق مبدأ التعلّم للعيش مع الآخرين.

-    قادراً على التصرف باستقلال ذاتي أعظم، وحكم عقلاني أرشد، ومسؤولية شخصية أعمق، مع عدم إغفال إمكانياته من حيث الذاكرة والفهم والإحساس بالجمال والقدرات الجسمية ومهارات الاتصال، لتدعيم مبدأ نتعلم لنكون.

-    المشاركة الفعالة في الإنتاج المعرفي وتوظيف المزيد من المعارف والمعلومات والمهارات التي تمكنه من اكتساب الخبرة والاحتراف وترتيب أولوياته في الحياة، لترسيخ مبدأ التعلّم للعمل.

-    التحلي بأخلاقيات التخصص وآداب المهنة التي يؤهل لها عن طريق الالتزام بالنزاهة الاكاديمية، واستشعار المسؤولية الأخلاقية لتخصصه في خدمة المجتمع والتميز في أداء المهام بصورة احترافية ذات جودة تضمن تحقيق مخرجات تعليمية مناسبة تدعم الاقتصاد الوطني وخدمة المجتمع.

-    توظيف مهارات الاستخدام الفعال والمسؤولية والأمن للتقنيات الحديثة في الحياة العلمية والعملية عن طريق توظيف أسلوب التحليل والتقييم وتمثيل المعلومات والبيانات من مصادر متنوعة لتلبية احتياجاتهم التخصصية بغية تطوير المجتمع.

-    حلّ المشكلات واتخاذ القرار المناسب في سياقات مختلفة عن طريق استخدام التحليل وتعزيز المشاركة والتواصل العلمي والأكاديمي الفعّال (داخلياً وخارجياً).

-    يمتلك رؤية في تطوير برامج مستحدثة لاحتضان المواهب وتطوير قدرات العاملين ضمن المؤسسة التي ينتسب اليها، لغرض تنمية المهارات الفردية والعامة داخل المجتمع.

-    يمتلك ثقافة التعلّم المستدام والتي تمكنه من تعزيز القدرات والمهارات الشخصية والاجتماعيّة والأكاديمية والمهنيّة بهدف تحسين مستوى الحياة العلمية والعملية للمجتمع.

-    تلبية احتياجات سوق العمل والمساهمة في بناء اقتصاد معرفي متنوع يحقق متطلبات المسؤولية الاجتماعية وديمومة الحضور المؤثر في فعاليات المجتمع وأنشطته المتنوعة بوصفها سبيلاً للتقدم الاجتماعي والثقافي والعلمي والاقتصادي.

-    التحلي بالشعور بالمسؤولية عن طريق ادراكه للأبعاد المجتمعية والقانونية لجميع سلوكياتهم.

-    اظهار الاتقان والتطبيق الماهر للمعرفة التخصصية والعامة في سياقات مهنية متنوعة، معتمداَ معايير الاعتماد بهدف تحقيق متطلبات ادارة الجودة الشاملة وتحسين موقع المؤسسة التي ينتسب إليها في التصنيفات المحلية والعالمية.

-    تصميم بيئة للتنافس البناء والمنتج في مجال الابتكار والبحث العلمي وتعزيز نتاج البحوث التطبيقية التي تعالج مشكلات المجتمع وتعزز بناء مجتمع المعرفة.

-    توفير منظومة علاقات استراتيجية مع المؤسسات العلمية الرصينة في الداخل والخارج بما يسهم في تطوير الإمكانات والبرامج التعليمية والبحثية تتوافق مع المعايير العالمية.

-    اعتماد مبدأ عالمية التعليم العالي في استقطاب الخبرات الدولية في الجامعات العالمية المتميزة والرصينة والتي تقع ضمن التصنيفات العالمية المرموقة عن طريق توقيع مذكرات التفاهم والتعاون الدولي، والعمل على جذب الطاقات العلمية العراقية المتميزة في جامعات العالم.

 
عدد المشاهدات : 226