التعليم الالكتروني الواقع والتحديات
Share |
2020-03-16
التعليم الالكتروني الواقع والتحديات

في حلقة استثنائية مميزة أجاب السيد رئيس جامعة الانبار الاستاذ الدكتور خالد بتال النجم المحترم على اسئلة واستفسارات ابناءه الطلبة حول التعليم الالكتروني وآلية اعتماده في الجامعة. ان حديث السيد رئيس الجامعة المحترم خلال اللقاء هو بمثابة رسالة اطمئنان لطلبة الجامعة للتخفيف من حالة الرعب والقلق التي انتابتهم خلال ممارستهم لتجربة التعليم الالكتروني لأول مرة حيث اكد سيادته خلال اللقاء على ما يلي:

1-  ان التعليم الالكتروني لم ولن يكون بديلا عن التعليم الاعتيادي والتقليدي انما هو وسيلة للتواصل مع الطلبة ولاطلاعهم على المادة العلمية وعرضها عليهم بإسلوب بسيط وسهل يمكنهم من استثمار العطلة المفروضة على الجميع بما يعود عليهم بالنفع حال استئناف الدوام الرسمي من خلال اخصار الوقت والجهود التي تبذل من قبل التدريسي والطالب.

2- ان الجامعة حريصة كل الحرص على صحة وسلامة طلبتها اولا وعلى المستوى العلمي واعطاء الدروس حقها ثانيا وانها تعي مدى الصعوبات التي يواجهها الطلبة خلال تطبيق التعليم الالكتروني والتي من أهمها سوء وانقطاع خدمة الانترنت في اغلب مناطق البلد اضافة الى عدم قدرة عوائل بعض الطلبة على توفير خدمة الانترنت واجهزة الحاسوب اللازم توفرها لاعتماد التعليم الالكتروني.

3-  ان جميع الدروس سيتم اعادتها من قبل التدريسيين حال استئناف الدوام الرسمي للجامعة.

4-  ان الجامعة عملت جاهدة خلال المدة الماضية على توفير كل الخدمات التي من شأنها انجاح التجربة والتي من اهمها حصول الجامعة على باقة خدمات Gsuite المقدمة من شركة كوكل ومن أهم خدمات هذه الباقة خدمة Google Classroom and Google Hangout Meet المعتمدة في ادارة الصفوف الالكتروني.

5-  ان التعليم الالكتروني اصبح اليوم ضرورة ملحة على مستوى العالم حيث تجاوز تعداد مستخدمي التعليم الالكتروني 100 مليون طالب.

6-  اجابة على السؤال الذي تقدم به بعض الطلبة حول امكانية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (الفايبر والواتس اب) بدلا عن الصفوف الالكترونية. اجاب السيد رئيس الجامعة ان المعتمد في الجامعة هوGoogle Classroom and Google Hangout Meet  مع امكانية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ولكن في الحد الادنى وذلك لعدم موثوقيتها قياسا بالأنظمة الالكترونية اعلاه والتي صممت اصلا لأغراض التعليم والتدريس اضافة الى وثوقيتها العالية.

وفي الختام اكد السيد رئيس الجامعة المحترم على ان سلامة الطلبة وصحتهم هي الهدف الاول للجامعة و طمئن الطلبة على ان العام الدراسي سيستأنف وان الامور ستكون على ما يرام وتسير بالاتجاه الصحيح وان العام الدراسي سيستمر وان طلبتنا الاعزاء سيتجاوزونه بنجاح وتفوق من خلال تعاونهم مع الجامعة ووعيهم وحرصهم على انجاز ما يمكن انجازه مشيرا الى تجربة الجامعة وخبرتها في ادارة الازمات خلال سنين التهجير التي شهدتها المحافظة. للاطلاع على تفاصيل الحلقة يرجى الضغط على أدناه :

 حديث السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور خالد بتال النجم المحترم حول التعليم الالكتروني

 

دليل التدريسي لاستخدام تقنيةGoogle Hangout Meet  للتحميل اضغط هنــــــــا

دليل التدريسي لاستخدام تقنية Google Classroom للتحميل اضغط هنــــــــــا 

دليل التدريسي لاستخدام تقنيةZoom   للتحميل اضغط هنــــــــــا