استخدام مرشحات الوريد الأجوف

استخدام مرشحات الوريد الأجوف

  

 

أ.م.د بسام مداح حسن أحمد الالوسي

دكتوراه في جراحة الصدر والاوعية الدموية

 

استخدام مرشحات الوريد الأجوف

 

تقليديا ، تستخدم مرشحات الوريد الأجوف (IVF) للمرضى الذين يعانون من الانسداد الرئوي الحاد ، في وجود موانع أو مضاعفات متعلقة باستخدام مضادات التخثر. كما أنها تستخدم في انتكاسات  الانصمام الخثاري الرئوي PTE ، على الرغم من استخدام مضادات التخثر ، وكذلك في وجود PTE الشديد وفي الحالات الجراحية لاستئصال الصمة. في الآونة الأخيرة ، خاصة مع ظهور المرشحات القابلة للإزالة ، في السنوات الأخيرة تم توسيع الاستخدام ليشمل المرضى الذين يعانون من الإصابة بجلطات الأوردة العميقة القريبة المعرضين لخطر كبير مؤقت للإصابة بـ PTE ، نظرًا لارتفاع معدل انتشار الجلطات التي تنشأ في الأطراف العلوية ، ومن ثم تثبيت المرشحات في الوريد الأجوف العلوي.

 

لا توجد سوى دراسة عشوائية واحدة سعت لإثبات فعالية وسلامة استخدام مرشحات الوريد الأجوف في الوقاية من الجلطات الدموية الرئوية PTE في المرضى الذين يعانون من الجلطة الوريدية القريبة. استخدم 200 فرد مرشحات الوريد الأجوف,بينما  200فرد لم يستخدموا المرشحات. تم علاج جميع المرضى البالغ عددهم 400 مريض بالهيبارين والكومارين بالطريقة التقليدية. تم إثبات أنه على الرغم من أن المجموعة التي استخدمت مرشحات الوريد الأجوف كان لديها معدل أقل من PTE ، كان هناك عدد أكبر من تكرار الإصابة بجلطات الأوردة العميقة ، مع ذلك ، دون زيادة في معدل الوفيات. أجرت نفس المجموعة من الباحثين تحليلاً ثانيًا ، مع نفس المرضى ، ودرس بعد 8 سنوات. في نهاية الفترة ، بالإضافة إلى الهيبارين الذي تم إعطاؤه في المرحلة الحادة ، كان 50 ? من المرضى لا يزالون يستخدمون الكومارين. في المرحلة الأولية ، قللت عمليات استخدام مرشحات الوريد الأجوف من مخاطر PTE. على المدى المتوسط والطويل ، كان استخدام مرشحات الوريد الأجوف كافياً لتقليل حدوث PTE ، على الرغم من الزيادة في حدوث الإصابة بجلطات الأوردة العميقة. لم يُترجم العدد الأكبر من حالات الإصابة بجلطات الأوردة العميقة إلى ارتفاع معدل الإصابة بمتلازمة ما بعد الجلطة. لم يكن هناك تأثير على خفض معدل الوفيات.

تعد المضاعفات الناتجة عن استخدام مرشحات الوريد الأجوف الدائمة شائعة. تشمل المضاعفات المبكرة تجلط موقع البزل ، بالإضافة إلى تكرار الإصابة بجلطات الأوردة العميقة ومتلازمة ما بعد الجلطة. يحدث انسداد الوريد الأجوف السفلي في 22? من المرضى بعد 5 سنوات وفي 33? بعد 9 سنوات ، بغض النظر عن استخدام مضادات التخثر ومدته.

 

لايوصى بالاستخدام المنتظم لمرشحات الوريد الأجوف على المستوى العلاجي للمرضى غير المختارين المصابين بجلطات الأوردة العميقة والمرشحين لاستخدام مضادات التخثر.وانما يجب أن تستخدم في المرضى الذين يعانون من موانع لاستخدام مضادات التخثر أو الذين يعانون من تكرارالاصابة على الرغم من العلاج الدوائي المناسب. المرضى الذين لديهم مرشحات دائمة ، بعد موانع مضادات التخثر ، يجب أن يتلقوا هذا العلاج بشكل إضافي.

 

يجب استخدام المرشحات القابلة للإزالة للمرضى الذين يعانون من موانع مؤقتة لاستخدام مضادات التخثر ، والتي يجب أن تظل في مكانها لمدة أسبوعين تقريبًا.

 

يجب مراعاة استخدام مرشحات الوريد الأجوف في فترة ما قبل الجراحة للمرضى المرشحين للجراحة والمتأثرين بحدث تجلطي في آخر 30 يومًا ، والذين يحتاجون إلى إيقاف منع تخثر الدم. بوجود مرشحات الوريد الأجوف. من موانع مؤقتة لمضادات التخثر.