اجتماع اللجنة الوزارية لتطوير المكتبات الجامعية              جهود جبارة يقوم بها كادر المكتبة المركزية              اجتماع دوري لكادر الامانة العامة للمكتبة المركزية              قواعد بيانات شاملة ولمختلف التخصصات

 المكتبة الافتراضية
 

المكتبة الافتراضية العلمية العراقية متاحة مجانا ويمكن الوصول من خلالها الى النصوص الكاملة لآلاف الدوريات العلمية العالمية التي يقوم بإصدارها عدد كبير من الناشرين في مختلف انحاء العالم، اضافة الى امكانية الوصول الى مجموعة كبيرة من المناهج والمواد التعليمية المتاحة على الشبكة الدولية (الانترنت). 

 للدخول الى موقع المكتبة الافتراضية اضغط على الرابط التالي  

 الصفحة الرئيسية للمكتبة العلمية الافتراضية العراقية – IVSL 

 

لتحميل دليل العمل على المكتبة الافتراضية اضغط على الرابط التالي :

دليل العمل على المكتبة  

 

المكتبة الافتراضية العراقية تعد كنزا يجب الحفاظ عليه ولذلك يجب على مستخديميها الحفاظ على المصادر التي تزودها وعدم نشرها خارج إطار العمل وهنالك الكثير من الامثلة على سوء الاستخدام تتلخص بالتالي:

 

- تنزيل النصوص الكاملة للمقالات وإرسالها من خلال البريد الالكتروني الى الاصدقاء او الى خارج المؤسسة. - تحميل نسخ المقالات التي تم تنزيلها الى اشخاص خارج العراق. - السماح لأشخاص يعملون في شركات تجارية باستخدام تسهيلات المكتبة والولوج اليها وتنزيل او طبع كامل الدورية او صنع عدة نسخ منها بضمنها اجزاء كبيرة من المقالات بهدف اعادة انتاجها كمحاضرات للطلبة. - السماح للأفراد غير المسجلين بالمكتبة استخدام اسم مستفيد آخر وكلمة العبور الخاصة به. لان الولوج الى المكتبة العلمية الافتراضية العراقية لا يتم إلا من خلال المسجّلين الذي تم اعتمادهم من قبل كل من المؤسسات المشاركة لذا لا تجوز المشاركة باسم مستفيد آخر او استخدام كلمة العبور الخاصة به. ويجب تغيير كلمة العبور كل (120) يوم للمحافظة على سرية النظام ، ومن الضروري التأكد من عدم وجود انتهاكات لاتفاقيات الترخيص بالنشر التي تم الاتفاق عليها فيما بين المؤسسات المشاركة وبين الناشرين لكي يبقى النظام يعمل بصورة سليمة ، ويعمل الناشرون باستمرار على مراقبة قواعد بياناتهم ويمكنهم بسهولة رصد الانتهاكات وفعاليات الاستخدام المحظور ولهذا السبب يطلب دائما من رؤساء ومدراء المؤسسات المستفيدة من الموارد الالكترونية توقيع اتفاقية كاملة مع المسؤولين عن تقديم خدمات المكتبات الرقمية والإلكترونية لتثبيت موافقتهم على بنود وشروط اتفاقيات ترخيص النشر. 

خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم


الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم