تهنئة للاستاذ الدكتور خالد بتال بمناسبه تكليفه بمهام رئيس الجامعه              زيارة ميدانية من قبل السيد رئيس الجامعة لموقع المكتبة في الرمادي              حملة تنظيف واسعة يقوم بها كادر المكتبة في موقع الرمادي              قواعد بيانات شاملة ولمختلف التخصصات              حلقة نقاشية مكملة لمجلس الجامعة

 وحدات وشعب المكتبة
 

ماهي الاقسام التي تحتويها المكتبة؟

شعب ووحدات الأمانة العامة للمكتبة المركزية / جامعة الانبار :

1. شعبة الشؤون الإدارية:

هي من الشعب المهمة في الأمانة العامة للمكتبة المركزية وهي التي تختص بإدارة شؤون الموظفين والحسابات والخدمات الإدارية والإعلام والعلاقات العامة وتضم الوحدات الآتية:-

أ. وحدة الإعلام والعلاقات العامة :

مهمة هذه الوحدة تنحصر في التعريف بنشاطات المكتبة الخارجية والداخلية من خلال الالتقاء بوسائل الإعلام المركزية صحافة / إذاعة / تلفزيون والتنسيق معها لتغطية أخبار المكتبة . كذلك تقوم الوحدة بالاحتفال في المناسبات الوطنية والقومية وإظهار معالم الزينة ، كذلك تقوم الوحدة بالإشراف والتنسيق مع كافة الندوات والمؤتمرات التي تقام داخل المكتبة بالإضافة لإقامة معارض الكتب والتنسيق مع دور النشر قطريا وعربيا .

ب. وحدة التجليد:

مهمة هذه الوحدة القيام بعملية تجليد الكتب والاطاريح والدوريات والمجاميع الخاصة وترميم المواد التي تحتاج إلى صيانة, وقد تم تجهيز هذه الوحدة بكافة الأجهزة الحديثة.

2. شعبة الإحصاء والمكتبات الفرعية:

 مهمة هذه الشعبة القيام بالإحصائيات الشهرية والإحصائيات الأسبوعية وتقارير القوى العاملة وتقييم التدريسيين وقاعدة البيانات والتقارير السنوية الخاصة بجميع جوانب المكتبة. وكذلك القيام بمتابعة مكتبات الكليات ( المكتبات الفرعية ). وتضم الوحدات الآتية :-

أ. وحدة الإحصاء:

مهمة هذه الوحدة القيام بالإحصائيات الشهرية والإحصائيات الأسبوعية وتقارير القوى العاملة وتقييم التدريسيين وقاعدة البيانات والتقارير السنوية الخاصة بجميع جوانب المكتبة.

ب. وحدة متابعة المكتبات الفرعية:

مهمة هذه الوحدة متابعة المكتبات الفرعية وتدريب موظفيها على التقنيات الحديثة في إدارة المكتبات وتزويدها بالمصادر العلمية التي تزيد عن حاجة الأمانة العامة للمكتبة المركزية.

3. شعبة النظم الآلية:

ان لضخامة كم البيانات التي يتم تداولها في المكتبات ومراكز المعلومات وكذلك كثافة العمليات والإجراءات التي تنطوي عليها معالجة هذه البيانات التي تحث المكتبات ومراكز المعلومات على استخدام الحاسوب وكذلك مواجهة الطلب المتزايد على موارد المكتبات وخدماتها والارتقاء بمستوى ما تقدمه المكتبات من خدمات تعتبر هذه الشعبة من الشعب المهمة في الأمانة العامة للمكتبة المركزية. وتضم الوحدات الآتية :-

أ. وحدة الاسترجاع الآلي:

 

تتيح وحدة الاسترجاع الآلي للطلاب والباحثين والتدريسيين القدرة على البحث السريع وفق نظام حاسوبي متطور عن المصادر التي يحتاجون اليها والاستغناء عن بطاقات الفهارس القديمة.

ب. وحدة الانترنت:

لقد اسهم الانترنت في نشأة بيئة معلوماتية جديدة في المكتبات ومراكز المعلومات. ومن مهام هذه الوحدة هو توفير قاعة للانترنت يكون باستطاعة الطلاب والباحثين والتدريسيين استخدامها.

4. شعبة المكتبة الالكترونية :

يعيش العالم اليوم ثورة هائلة وتطورات سريعة ومفاجئة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنشر الالكتروني. وقد أحدثت هذه التقنيات تحولات جذرية في وسائل حفظ المعلومات وتداولها ومع اتساع دائرة هذه التطورات المتلاحقة وتنامي حجم مصادر المعلومات الالكترونية بمختلف أشكالها. وحاجة المكتبات ومراكز المعلومات الى تحديث معلوماتها وتطوير مقتنياتها وخدماتها. فضلا عن تنوع احتياجات الباحثين والدارسين للحصول على معلومات غزيرة ومتنوعة في مختلف بقاع العالم ظهرت جملة من الاتجاهات الحديثة لمواكبة عصر المعلومات ومن هذه الاتجاهات ظهور المكتبات الالكترونية التي تحتوي على مختلف مصادر المعلومات المخزنة ونظم الاسترجاع الشاملة. لذلك تعتبر شعبة المكتبة الالكترونية من الشعب الحديثة التي تسعى الامانة العامة للمكتبة المركزية / جامعة الانبار إلى تطويرها لتلبي احتياجات الباحثين وعموم المستفيدين.

وتضم الوحدات الآتية :

أ. وحدة المصادر الالكترونية العربية.

ب. وحدة المصادر الالكترونية الانكليزية.

5. شعبة التزويد :

هي الشعبة المسؤولة عن تنمية مقتنيات المكتبة عن طريق تزويد المكتبة بجميع أشكال الأوعية الثقافية المختلفة من المواد المطبوعة وغير المطبوعة, التي يحتاجها الباحثون والدارسون، وتيسير الوصول إليها بالسرعة الممكنة، للاستفادة من المواد الثقافية المتاحة في المكتبة بما يتناسب مع فلسفة المكتبة وأهدافها :-

أهداف القسم :

 1. تطوير برنامج عملية اختيار المواد و تنمية مقتنيات المكتبة.

 2- السعي نحو ضمان تحقيق أهداف المكتبة وخدمة الباحثين.

 3- متابعة أحدث الإصدارات و أكثر الكتب مبيعاً في العالم.

4. التعاون في مجال التبادل الثقافي مع الهيئات الثقافية , ومراكز البحوث, و المكتبات داخل العراق وخارجه, وعقد اتفاقيات مثمرة و متابعتها لإثراء مجموعات المكتبة.

5. الحرص على النوعية في اقتناء المواد المكتبية .

6. تحقيق نوع من اللغة والموضوع, و بما يخدم الباحثين والدارسين.

وتضم الوحدات الآتية:-

أ. وحدة الاستلام:

مهمة هذه الوحدة هي استلام الكتب ومصادر المعلومات المتنوعة التي تصل الى المكتبة وتدون معلوماتها في سجل خاص بمقتنيات المكتبة حيث تدون المعلومات الآتية:-

رقم تسلسل الكتاب في المكتبة, عنوان الكتاب, مؤلف الكتاب, مكان النشر ودار النشر وسنة النشر.

ب. وحدة التبادل والإهداء:

يعدُّ التبادل رافداً آخر مهماً لتنمية مقتنيات المكتبة, كما يعدُّ وسيلة هامة لتحقيق أهداف المركز, وهو اتفاق بين المكتبة وجهة أخرى, بحيث تقدم كل منهما للأخرى مواد مكتبية ترى أنه من الممكن الاستغناء عنها، مع كونها ذات قيمة عالية والأخرى بحاجة إليها, وتستطيع المكتبة من خلاله الحصول على مواد مكتبية قد لا تستطيع الحصول عليها بطرق أخرى.

أما بالنسبة للإهداء يعدُّ الإهداء أحد روافد المكتبة الهامة , و تحصل منه المكتبة على أعداد كبيرة من مجموعاتها , منها ما يصعب الحصول عليها عن طريق الشراء. والإهداء هو أن يتطوع شخص أو هيئة أو مؤسسة بإهداء المواد المكتبية دون مقابل, وقد تقوم المكتبة بطلب المواد على سبيل الإهداء من الجهة ذات العلاقة, كما تقوم بتقديم الإهداءات من الكتب والمواد الأخرى إلى الجهات الأخرى.

6. شعبة الفهرسة والتصنيف:

مهمة هذه الشعبة تصنيف وفهرسة المواد المكتبية التي ترد إليه من قسم التزويد. ويتم تصنيفها طبقا لنظام تصنيف ديوي العشري وهو النظام المتبع في اغلب المكتبات العراقية.

ويضم البطاقات التي مداخلها عناوين الكتب كما هي مبينة في صفحة عنوان المطبوع . عند استخدام الفهارس يجب ملاحظة الأمور التالية :

1- جميع البطاقات مرتبة هجائيا في أدراج الفهارس مع ملاحظة حذف (ال) التعريف إذا وردت في بداية البطاقة.

2- رقم التصنيف من أهم عناصر البطاقة التي تدل موقع الكتاب على رفوف المكتبة .

3- ملاحظة الرمز فوق رقم التصنيف والذي يدلك على القسم الموجود فيه هذا الكتاب .

- وتضم الوحدات الآتية :

أ. وحدة فهرسة وتصنيف المصادر العربية.

ب. وحدة فهرسة وتصنيف المصادر الانكليزية.

7- شعبة خدمات القراء :

وتضم مفهوم هذه الشعبة هي مواجهة القراء وتقديم الخدمة لهم بشكل مباشر الوحدات الآتية :

أ. وحدة الإعارة :

مهمة هذه الوحدة هو تسهيل إعارة كافة المواد المكتبية للطلاب والباحثين والتدريسيين. وكذلك العناية بحفظ المطبوعات وصيانتها وترتيب المطبوعات في أماكنها الصحيحة ليسهل على القراء مراجعتها. ومساعدة القراء على استخدام الفهارس. وتسجيل الكتب التي تطلب بكثرة لتوفير نسخا أكثر منها.

ب. وحدة المراجع :

تعتبر هذه الوحدة من الوحدات الحساسة والمهمة جدا في المكتبة اذ تعتبر المورد الأساس في تنفيذ طلبات القراء والإجابة على أسئلتهم وتحقيق رغباتهم في القراءة والبحث وإعطائهم المعلومات المباشرة ومن المهام التي تقوم بها هذه الوحدة منها :-

1. توجيه وإرشاد القارئ.اد القارئ.

2. تهيأت وتنظيم المواد المكتبية لقسم المراجع.

3. العمل بشكل مباشر مع القراء والباحثين وتحليل أسئلتهم ومساعدتهم على البحث.

ج. وحدة الدوريات :

مفهوم هذه الوحدة هي المطبوعات التي تصدر بفترات زمنية منتظمة ومتعاقبة وبأعداد وأجزاء متتالية وتحت عنوان واحد بحيث يحمل كل عدد منها رقما تسلسلياً متتالياً. فهي إما أسبوعية أو شهرية او فصلية وتشمل (الصحف والمجلات العلمية والنشرات والتقارير ...الخ). فمن واجبات هذه الوحدة مساعدة الطلاب والباحثين والتدريسيين للوصول إلى المعلومات التي يحتاجون إليها.

وتسعى وحدة الدوريات إلى مواكبة ثورة المعلومات والاتصالات التي يشهدها العالم المعاصر اليوم بتطوير خدماتها ومصادر المعلومات التي تقتنيها ومنها مصادر المعلومات الالكترونية فظهرت الدوريات الالكترونية المتاحة على أقراص الليزر (CD-ROM) أو عن طريق نظام البحث بالاتصال المباشر    (Online) وغير ذلك.

د. وحدة الأطروحات والرسائل الجامعية:

تضم هذه الوحدة أطروحات (الدكتوراه) والرسائل الجامعية (الماجستير) باللغتين العربية والانكليزية التي ترد إليها من كليات جامعة الانبار والجامعات العراقية والعربية والأجنبية الأخرى وبمختلف الاختصاصات . والإعارة في هذه الوحدة داخلية فقط.

 

 

خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم


الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم