أنجع الطرق للوقاية من أمراض العصر

أنجع الطرق للوقاية من أمراض العصر

أ.م. نعمان فاروق نعمان الهيتي

قسم العلوم العامة

كلية التربية الأساسية/ حديثة – جامعة الأنبار

الحمد لله والصلاة والسلام وعلى رسول الله وعلى آله وصحبه, أما بعد:

      في هذا المقال سأتناول أهم الطرق لتجنب أمراض العصر مثل السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم والزهايمر والشلل النصفي والرعاش وأمراض القلب والسمنة والحساسية وغيرها:

أولاً:

تجنب الأطعمة المصنعة مثل المستحضرات والمعجنات والأطعمة المعلبة والمشروبات الغازية والعصائر الصناعية واللحوم المعالجة والحلويات والبسكويت والجبن المطبوخ ومنتجات المايونيز والكاتشب والصلصات والوجبات السريعة وغيرها, لأن ضررها بليغ وبليغ جداً, فهي أكبر مسببات السرطان والخلل الهرموني والأمراض الحديثة.

ثانياً:

التركيز على الأطعمة الطبيعية أو المعدة في المنزل من منتجات طبيعية, مثل الخضروات والحبوب والأسماك واللحوم الطرية والحلويات المنزلية والمستحضرات المصنوعة من مواد طبيعية والأرجان والعصائر الطبيعية والحليب ومشتقاته والبيض والمكسرات وغيرها, أما العسل وزيت الزيتون المعصرة على اليد والتمر الجيد والحبة السوداء.. هذه يجب أن تكون في المطبخ دائماً دون انقطاع.

ثالثاً:

ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة بشكل مستمر ومتواصل ودون انقطاع, وخاصة الجري الخفيف والمشي السريع وركوب الدرجات والسباحة وغيرها, أو تعويض ذلك بالمشي المتكرر في البساتين, وإن تعذر الأمر فبكثرة الحركات والأنشطة التي تحرك الجسم اثناء العمل.

رابعاً:

النوم المبكر والحصول على قسط كافٍ من الراحة وأخذ قيلولة لمدة ساعة مفيد جداً جداً للدماغ والقلب والدورة الدموية والمناعة الذاتية المكتسبة والوقاية من الشيخوخة المبكرة وأضرارها وآثارها.

خامساً:

تجنب بعض العادات والسلوكيات الخطيرة: كالتدخين, وإدمان الكحول, وتعاطي المخدرات المختلفة, والغضب الشديد, وإدمان الأجهزة الألكترونية وغيرها.

سادساً:

لا ينصح باستخدام ماء الصنبور لأنه معالج بالكلور, ناهيك عن حالة الأنابيب البلاستيكية أو الحديدية التي يمر بها. من الأفضل العثور على المياه الطبيعية من مصادر طبيعية, أو شراء المياه المعدنية, أو على الأقل تسخين ماء الصنبور وتركه يبرد بشكل طبيعي. ولا ينصح بشرب الماء البارد ولو في الحر الشديد.

سابعاً:

-    السكر مادة مصنعة أضيفت إليه بعض المواد المبيضة, ومن الأفضل التقليل منه واستبداله بمواد محلية طبيعية مستخرجة من الفواكه.

ثامناً:

يجب أن يكون العشاء خفيفًا جدًا, مثل الحساء أو بعض الشوربات الطبيعية, ويجب تناوله قبل النوم بساعات.

أدعو الله أن يحفظنا وإياكم من سيء الأسقام, وأن يمتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا في حياتنا.