Anbar Logo       قسم النشاطات الطلابية / انطلاق بطولة       Anbar Logo       الألقاب العلمية لجامعة الانبار لشهر شباط 2017/ قسم التخطيط والمتابعة       Anbar Logo       التعليم العالي تعلن ضوابط الدراسات العليا وتحدد 2-5-2017 موعدا للتقديم       Anbar Logo       الأستاذ الدكتور محمد الحمداني رئيس جامعة الانبار يفتتح مجمعات الأقسام الداخلية للطلبة ومحطة تصفية المياه في موقع الجامعة في الرمادي       Anbar Logo       إنتهاء العمل في مجمعات الأقسام الداخلية (4، 5، 6 )في موقع الجامعة في الرمادي وإحالة مشاريع أخرى للعمل

 قسم ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
 

 

نبذة تعريفية عن القسم

  استحدث قسم ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي سنة 2013 بعد ان كان شعبة في رئاسة الجامعة ويسعى  القسم إلى بناء نظام فعال لضمان الجودة في الجامعة ونشر ثقافة الجودة والاعتماد بين جميع العاملين في الجامعة , وترسيخ ثقافة التقييم الذاتي والتطوير والتحسين المستمر لأداء كليات الجامعة انطلاقاً من رسالة الجامعة واستنادا لمعايير ضمان الجودة التي اعتمادها بهذا الخصوص ولأهمية دور القسم في الجامعة فانه يرتبط مباشرة في رئيس الجامعة.

مدراء القسم منذ تاسيس القسم ولغاية الان :

1- م.د رائد محمود حسن .

2- أ. قاسم نايف علوان .

3- م.د عراك عبود عمير .

4- م . اثير عبد الحميد خشان

5- أ.م .د زينة محمد حسن .

 

مهام القسم

1. الاستمرار في تطوير وتأصيل ثقافة الجودة والاعتماد في كليات الجامعة.

2.  رسم استراتيجية شاملة لضمان الجودة والاعتماد في الجامعة مع تحديد الأهداف الاستراتيجية وبرامج العمل اللازمة لتطوير أداء الجامعة.

3. تقويم أداء الجامعة وكلياتها وبرامجها التعليمية والقيام بما يلزم للوقوف على مستوى الأداء ومدى جودته.

4.  متابعة تنفيذ برامج ضمان الجودة وتقويم الأداء لجميع كليات الجامعة والتأكد من فهم الآليات عند التطبيق.

5. مساعدة شعب ضمان الجودة والاعتماد في كليات الجامعة في تعزيز دورها الهادف لتجويد الأداء والإشراف عليها فنياً وتقديم المشورة لتنفيذ معايير ضمان الجودة.

6. القيام بزيارات ميدانية لجميع كليات الجامعة للتأكد من تنفيذ معايير ضمان الجودة.

7. الإعداد والتخطيط والمتابعة الهادفة لإنجاح عمليات التقييم الذاتي لأداء كليات الجامعة وبرامجها المختلفة وجعلها بصورة ممنهجة.

8. تحفيز كليات الجامعة للقيام بعمليات التقويم الذاتي من اجل تحقيق ضمان الجودة في جميع مكونات العملية التعليمية بالجامعة.

9. تجميع نتائج التقييم الذاتي لأداء الكليات , وتحليلها واستخلاص نقاط القوة والضعف , وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير وتحسين أداء الكليات كخطوة نحو الحصول على الاعتماد الأكاديمي الذي يعزز تجويد العملية التعليمية في الجامعة.

10.     وضع أسس وقواعد وإجراءات الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد للجامعة وكلياتها المختلفة.

11.     تقديم المشورة والنصح والتوجيه للكليات التي لم تحقق المستويات المطلوبة من ضمان الجودة وفق المعايير المعتمدة.

12.     متابعة كفاءة الجامعة وكلياتها من حيث البنى التحتية والأنشطة التعليمية وثقافة التعلم ومستوى التفاعل بين الجامعة والمجتمع.

13.     القيام بالاتصال والتنسيق المباشر مع قسم ضمان الجودة والاعتماد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمتابعة عمليات ضمان الجودة والاعتماد.

14.     التعاون مع الأقسام المناظرة بالجامعات الأخرى وذلك لزيادة الاستفادة من خلال تبادل الخبرات معها.

15.     المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية وتنظيم مؤتمرات لضمان الجودة والاعتماد في الجامعة.

16.     إصدار المطبوعات والنشرات في مجال ضمان الجودة والاعتماد.

17.    تفعيل شعب ضمان الجودة في الكليات والإشراف عليها فنياً بما يساهم في تجويد أداء الكليات.

18.     أي مهام أخرى يكلف بها من الجامعة لدعم ضمان الجودة للحصول على الاعتماد.

 

 

الهيكل التنظيمي للقسم

  

 

شعبة ضمان الجودة

التعريف بالشعبة :

تسعى الشعبة إلى نشر ثقافة الجودة وتحقيق متطلبات الحصول على الاعتماد بنوعيه المؤسسي والبرامجي للجامعة وكلياتها وبرامجها الاكاديمية المختلفة لتمكين الجامعة من الاستمرار في اداء رسالتها وتحقيق اهدافها.

مهام الشعبة :

1. مراجعة وتحديث استراتيجية الجامعة ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث التعليم العالي.

2.  متابعة وتنفيذ خطة الجامعة فيما يتعلق بضمان الجودة من أجل حصول الجامعة وكلياتها على الاعتماد الأكاديمي الذي يعزز جودة العملية التعليمية في الجامعة.

3.  غرس الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وجميع العاملين بالجامعة بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد وترسيخ المعلومات المتعلقة بآليات ضمان الجودة والاعتماد.

4.  وضع أسس وقواعد وإجراءات الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد.

5.  اقتراح معايير الأداء الجامعي وضبط الجودة لمكونات العملية التعليمية المرتبطة بالأستاذ الجامعي , والمناهج , والمختبرات , والبنى التحتية للجامعة , والطالب الجامعي , وعمليات تقييم الأداء.

6.  الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات التعليمية المتخصصة ومقارنة المعايير المطبقة بجامعاتها بما هو مطبق فيها والعمل على تطويرها.

7.  اقتراح ووضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير وتحسين الأداء بما يساهم في ضمان جودة أداء الجامعة.

8.  تقديم المشورة والنصح والتوجيه لكليات الجامعة التي لم تحقق المستويات المطلوبة من ضمان الجودة في الجوانب المطلوب اعتمادها.

9.  تشجيع روح المنافسة بين كليات الجامعة لتجويد العملية التعليمية ومخرجاتها.

10.    إعداد تقارير المتابعة الدورية عن نشاطات الشعبة وتقديمها لقسم ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة.

11.    أي مهام أخرى تكلف بها من الجامعة لتعزيز ضمان جودة العملية التعليمية.

 شعبة تقويم الأداء الجامعي

التعريف بالشعبة :

تسعى الشعبة إلى قياس مستوى أداء الجامعة وكلياتها للتأكد من مدى استيفائها لمتطلبات ضمان الجودة والاعتماد إضافة إلى تبني التقويم الذاتي لكليات الجامعة وبصورة ممنهجة.

مهام الشعبة :

1. تقويم الأداء في الجامعة وكلياتها والقيام بما يلزم للوقوف على مستوى الأداء ومدى جودته.

2. إنشاء قاعدة بيانات لجميع أنشطة الجامعة وكلياتها لإمكانية متابعة تطوير العملية التعليمية فيها.

3. مساعدة كليات الجامعة من خلال وحدات تقويم الأداء الجامعي فيها على إجراء دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز اللازمين للتقدم للاعتماد.

4. إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمطابقة مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل وتقديم التوجيهات بهذا الجانب.

5. التأكد من تحقيق أهداف الكليات باتخاذ الإجراءات المناسبة لتقييم برامجها ومخرجاتها بأدوات القياس المختلفة.

6. تقديم المشورة الفنية للجامعة وكلياتها في مجال وضع وتنفيذ نظم تقييم الأداء وضمان الجودة.

7. وضع الإجراءات اللازمة لتنفيذ معايير ضمان الجودة والتي على أساسها تأكيد مدى استيفاء الجامعة وكلياتها لمتطلبات الجودة والاعتماد.

8. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الشعبة وتقديمها إلى قسم ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة.

9. الإعداد والتخطيط لمتابعة التقييم الذاتي لأنشطة الجامعة وكلياتها وبرامجها المختلفة ومتابعة التنفيذ.

10.    تجميع نتائج دراسات التقييم الذاتي وتحليلها وبيان ايجابياتها وسلبياتها وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير وتحسين أدائها.

11.    أي مهام أخرى تكلف بها من الجامعة لدعم عملية تقويم الأداء الجامعي.

شعبة التدريب والدعم الفني

التعريف بالشعبة :

تسعى الشعبة إلى إقامة الدورات التدريبية والتحسين المستمر للموارد البشرية في الجامعة وكلياتها , إضافة إلى تقديم الدعم الفني فيما يتعلق بالحاسبات وشبكات الانترنيت وإنشاء قاعدة بيانات وإقامة المؤتمرات وورش العمل.

مهام الشعبة :

1. الاستفادة من نتائج التقييم الذاتي لأداء الكليات في توجيه مدخلات العملية التعليمية واقتراح الوسائل والأساليب المناسبة للتطوير والتحسين المستمر للأداء.

2. العمل على تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تساهم في بناء القدرة المؤسسية للجامعة.

3. العمل على عقد الندوات والمحاضرات لنشر الوعي الخاص بتعزيز ثقافة الجودة والتطوير والتحسين المستمر في أداء الجامعة وكلياتها المختلفة.

4. وضع برامج للتحسين المستمر لجودة عمليات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

5. العمل على وضع برامج عمل لتحسين أداء كليات الجامعة التي لم تحقق المستويات المطلوبة من الجودة , وذلك لتجاوز القصور في أدائها وما يلزم لتلافيها لتحقيق المستوى المطلوب من الجودة.

6. العمل على تكوين كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس في مجال ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة وكلياتها المختلفة.

7. إعداد تقارير دورية عن عمل الشعبة وتقديمها إلى قسم ضمان الجودة والاعتماد في مجال برامج التطوير والتحسين المستمر لأنشطة الجامعة وكلياتها.

8. إصدار الكتيبات والنشرات والأدلة الخاصة بدعم ضمان الجودة والاعتماد.

9. اي مهام اخرى تكلف بها من الجامعة لدعم عملية تجويد الأداء.

 

 

 شعبة اعتماد المختبرات

التعريف بالشعبة :

تسعى شعبة اعتماد المختبرات لحصول الباحث على نتائج دقيقة لجودة البحث العلمي ورصانة البحوث العلمية ودقة نتائج الفحوصات المختبرية لإرضاء الزبون وفق معايير الجودة العالمية وحسب المواصفة الدولية (الايزو17025)

مهام الشعبة:

1. تعد شعبة اعتماد المختبرات هي الجهة المخولة للاعتماد ألمختبري لمختبرات الكليات والمراكز.

2.  متابعة تنفيذ متطلبات المواصفات الدولية مثل المواصفة (الايزو17025).

3. تحديد اي المختبرات أفضل بصورة شفافة ودقيقة وفق مؤشرات مهنية تضمن دقة نتائج تقييم المختبرات في الكليات .

4. ترميز الاجهزة المختبرية الموحد .

5. متابعة موضوع الاشراف وتاهيل مختبرات الكليات باختلاف تخصصاتها دون المهام ذات العلاقة بالمكاتب الاستشارية التي تقع ضمن نطاق عمل وزارة التخطيط / جهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.

 

 

 كادر القسم

ت

الاسم

المنصب

1

أ.م.د زينة محمد حسن

مدير القسم

2

السيد ايمن محمد زكي جبير

مدير شعبة ضمان الجودة

3

السيد كريم ناظم منصور

مدير شعبة تقويم الاداء الجامعي

4

السيد احمد خليفة صكر

مدير شعبة التدريب والدعم الفني

5

م.د مازن عبدالحميد عبدالقادر

مدير شعبة اعتماد المختبرات

6

م.م محمد ابراهيم سلمان

تدريسي اداري

7

م.م هبة خالد قدوري

تدريسي اداري

8

م.م هديل محمد طاهر

تدريسي اداري

9

رشا سعد سالم

باحث

10

مهند جاسم حسن

موظف اداري

  

 صلاحيات مدير القسم في رئاسة الجامعة

 

دليل ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي

 
 

 

 

بوابة الانترانيت

البريد الالكتروني

كلمة المرور


المكتبة المركزية


الكلمة البحثية

نوع المصدر


خريجي الجامعة

الكلية والقسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين

الكلية والقسم

الوصف الوظيفي
الاسم