بوابة التدريسي
بلال طارق حسين (مدرس)

دكتوراه في قياس وتقويم

علم النفس - التربية للعلوم الانسانية
bthussain@uoanbar.edu.iq


معلومات عامة

م.د. بلال طارق حسين ، خريج دكتوراه في العلوم النفسية ، تخصص قياس وتقويم من جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد، تدريسي في جامعة الانبار كلية التربية للعلوم الانسانية ، قسم العلوم التربوية والنفسية

البحوث العلمية

  1. بلال طارق حسين علوان،إعداد اختبار بول نيوتن للقدرة على الاستدلال العددي وفقاً لنظرية السمات الكامنة  باستخدام أنموذج راش، مجلة الجامعة العراقية ، العدد (38)، 2، 2017.2.
  2.  بلال طارق حسين علوان، تقنين اختبار الترابطات المتباعدة (لميدنيك) لقياس القدرة على التفكير الابداعي بأستخدام نظرية القياس التقليدية. قبول نشر في مجلة جامعة واسط للعلوم الانسانية، 
  3. عمر خلف رشيد ،  بلال طارق حسين، الفهم الانفعالي وعلاقته بالصمود النفسي لدى طلبة الجامعة  ، مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية، 2018
  4. بلال طارق حسين ، عمر خلف رشيد ، قياس الذكاء الاجتماعي لدى الطلبة المتميزين ، مجلة العلوم الاساسية ، العدد الثاني 2021
  5. بلال طارق حسين ، ايلاف حميد موسى ، بناء برنامج علاجي معرفي سلوكي لتحسين مستوى الصحة النفسية وخفض الاستقواء لدى منتسبي وطلاب مركز تدريب شرطة محافظة الانبار، الدراسة منشورة في مجلة الدراسات المستدامة . السنة الخامسة / المجلد الخامس / العدد الاول لسنة 2023.
  6. بلال طارق حسين علوان ، اعداد مقياس (بار-أون) للكفاءة التكيفية لدى طلبة الجامعة وفقاً لانموذج التقدير الجزئي المعمم، البحث منشور في مجلة نسق مجلد (37) العدد (1) اذار 2023
  7. بلال طارق حسين علوان ، العلاقة بين معاملي الصعوبة والتمييز وفقاً لنظريتي القياس التقليدية والسمات الكامنة لفقرات اختبار الاستدلال المنطقي لدى طلبة الصف السادس الاعدادي، البحث منشور في مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية العدد (2 مج2) حزيران (2022)
  8. بلال طارق حسين علوان ، اثر تزييف الاستجابة المتعمد  للمقاييس النفسية في الخصائص القياسية وفقاً لنظرية القياس التقليدية، البحث منشور في مجلة العلوم النفسية ، المجلد 34، العدد 4، 2023
  9. بلال طارق حسين علوان ، الخصائص القياسية لاختبار (OLSAT) للقدرة المدرسية المستوى المتقدم (G) وفقاً للانموذج رباعي المعلم لدى طلبة المرحلة الاعدادية، البحث منشور في مجلة القادسية في الاداب والعلوم التربوية العدد (ع 1، ج2) لسنة 2023

المحاضرات العلمية


السلسل المادة اسم المحاضرة المرحلة التحميل مشاهدة
1 اساسيات القياس والتقويم ادوات جمع المعلومات (الملاحظة) الرابعة
2 اساسيات القياس والتقويم ادوات جمع المعلومات (الملاحظة) الرابعة
3 اساسيات القياس والتقويم ادوات جمع المعلومات (الاستخبارات) الرابعة
4 اساسيات القياس والتقويم ادوات جمع المعلومات (الاستخبارات) الرابعة
5 اساسيات القياس والتقويم ادوات جمع المعلومات (الاختبارات الاسقاطية) الرابعة
6 اساسيات القياس والتقويم ادوات جمع المعلومات (المقابلة) الرابعة
7 اساسيات القياس والتقويم ادوات جمع المعلومات (المقابلة) الرابعة
8 اساسيات القياس والتقويم ادوات جمع المعلومات (المقابلة) الرابعة
9 اساسيات القياس والتقويم الثـبات الرابعة
10 اساسيات القياس والتقويم الثـبات الرابعة
11 اساسيات القياس والتقويم الثـبات الرابعة
12 اساسيات القياس والتقويم الصدق (مفهومه ، انواعه، مؤشرات الاستدلال عليه) الرابعة
13 اساسيات القياس والتقويم التحليل الاحصائي للفقرات الرابعة
14 اساسيات القياس والتقويم انواع الاختبارات التحصيلية2 الرابعة
15 اساسيات القياس والتقويم انواع الاختبارات التحصيلية2 الرابعة
16 اساسيات القياس والتقويم خطوات بناء الاختبار التحصيلي (تحديد الهدف من الاخ الرابعة
17 اساسيات القياس والتقويم مفاهيم حول الاختبارات والمقاييس الرابعة
18 اساسيات القياس والتقويم مفاهيم أساسية في القياس النفسي والتربوي تعريفها - الرابعة
19 اساسيات القياس والتقويم انواع الاختبارات التحصيلية الرابعة

الشهادات الاكاديمية

  1. البكلوريوس، كلية التربية ابن رشد ، جامعة بغداد، 2013
  2. الماجستير ، كلية التربية ابن رشد ، جامعة بغداد، 2015
  3. دكتوراه، كلية التبية ابن رشد للعلوم الانسانية ، 2021

الاشراف

1. الاشراف على رسالة ماجستير في العلوم التربوية والنفسية بعنوان : نمط الشخصية A.B.C وعلاقتها بتوسع الذات لدى طلبة الجامعة : الطالبة الهام جاسم ذياب

اخرى