بوابة التدريسي
أ.م.د. اسماعيل علي حسين صالح الجميلي (أستاذ مساعد)

دكتوراه في مناهج وطرائق تدريس

علم النفس - التربية للعلوم الانسانية
ed.ismail.ali@uoanbar.edu.iq


معلومات عامة

1-استاذ مساعد دكتور اسماعيل علي حسين صالح

2-تولد 1967الفلوجة متزوج

3-عضو لجنة اخلاقيات البحث العلمي

4- مدير شعبة ضمان الجودة لمدة ست سنوات

5-لدي العشرات من كتب الشكر من السيد الوزير والسيد رئيس الجامعة وعمداء الكليات والمؤسسات المختلفة 

6-ادرس في الدراسات العليا مادة طرائق تدريس , ومادة القياس والتقويم , ومادة طرائق تدريس ,ومادة الاحصاء التربوي ومادة التكنولوجيا التعليم

7-اشرفت  وناقشتالعديد من رسائل واطاريح الدكتوراه 

8- قيمت العشرات من البحوث العلمية والرسائل والاطاريح

9-عضو هيئة تحرير مجلة جامعة الانبار لمدة ثمان سنوات

10-محاضر في مركز التعليم المستمر 

11- حاضرت في العديد من الندوات وورش العمل سواء داخل الجامعة ام خارجها 

12-ودرست في اغلب الاقسام العلمية في الدراسات الاولية والعليا سواء في كلية التربية للعلوم الانسانية وكلية التربية للعلوم الصرفة 

13- نشرات العديد من البحوث عالمياً ومحلياً 

14- شاركت في العديد من المؤتمرات العلمية 

15-خبير علمي للعديد من المجلات العلمية

16- عضو في عدد ن الفرق البحثية 

17-عضو في لجنة اعداد دليل اجراءات جامعة  الانبار 

18- عضو في تاليف كتاب اخلاقيات مهنة التدريس

 

البحوث العلمية

1.    فاعلية برنامج تعليمي في التربية العملية لتنمية مهارات التدريس الصفي، أ.م.د.إسماعيل علي حسين، مجلة الأستاذ، 152، 2011.

2.    أثر استعمال المُجمعات التعليمية في التحصيل والاحتفاظ به، أ.م.د.إسماعيل علي حسين، مجلة الأستاذ، 3، 2007.

3.    فاعلية برنامج تعليمي فِي إطار إستراتيجية إتقان التعلم، أ.م.د.إسماعيل علي حسين، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، 4،  2012.

4.    أثر استعمال أسلوب الندوة لتنمية القيم لمادة الاجتماعيات لدى طالبات معهد إعداد المعلمات، أ.م.د.إسماعيل علي حسين، أ.سعاد حمدي سويدان، مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية، 1، 2011.

5.    كفايات التفاعل الصفي لدى الطلبة/المدرسين بقسمي التاريخ والجغرافية بكلية التربية للعلوم الإنسانية، أ.م.د.إسماعيل علي حسين، أ.سعاد حمدي سويدان، العلوم التربوية والنفسية، 84 ، 2011.

6.    اثر توظيف الرسوم الكاريكاتورية في تحصيل طلبة الصف الثاني متوسط وبقاء اثر التعلم في مادة اللغة العربية، أ.م.د.إسماعيل علي حسين،  مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية، 1، 2017.

7.    أثر أنموذج دانيال في التحصيل والتفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة التربية الإسلامية، أ.م.د.إسماعيل علي حسين، عائشة باسم إبراهيم، مجلة القدس للبحوث والدراسات الإسلامية، 10، 2018.

8.    اثر استعمال استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في التحصيل والاحتفاظ به لدى طلبة المرحلة المتوسطة، أ.م.د.إسماعيل علي حسين، مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية، 2، 2018. 

9-أ.م.د. اسماعيل علي حسين  ,وأ.م.د .صباح عبد الستار احمد ,اثر أنموذج دانيال في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ودافعيتهم للانجاز , مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية، العدد(2) ,2020

10-أ.م.د.إسماعيل علي حسين، اثر انموذج التعلم البائي في التحصيل والتفكير التاملي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ,مجلة البحوث التربوية والنفسية ,العدد(66)مجلد(17) , 2020

11-أ.م.د.إسماعيل علي حسين,و م.م.طارق عبود مشعان ,تقويم جودة مهارات التدريس لدى اعضاء هيئة التدريس في جامعة الانبار ,مجلة جامعة الانبارللعلوم الانسانية العدد(1),مجلد (2) ,2020

12--أ.م.د.إسماعيل علي حسين , وعنتر عبدالله غزاي  استراتيجية الادراك المنفصلة في تحصيل مادة الادب والنصوص لدى طلاب الصف الخامس الادبي ، مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية،العدد(1)،2019. 

13-أ.م.د.إسماعيل علي حسين، اثر انموذج شوارتز  في التحصيل والرونة العقلية لدى طلاب المرحلة الاعدادية في مادة الاجنماعيات ,مجلة الجامعة الاسلامية للبحوث التربوية والنفسية ,الشهر(9) , 2020

14-  أ.م.د.إسماعيل علي حسين ,و أ.سعاد حمدي سويدان , دور الجامعة في التعبئة النفسية لتنمية الصحة النفسية السليمة لافراد المجتمع من وجهة نظر تدريسيها                مجلة شبكة المؤتمرات العربية,     عالمي    العدد / 2 /2019    

 

 

 

المحاضرات العلمية


السلسل المادة اسم المحاضرة المرحلة التحميل مشاهدة
1 القيا س والتقويم مفردات المنهج الرابعة
2 القياس و التقويم القياس و التقويم الرابعة
3 القيا س والتقويم أنواع التقويم الرابعة
4 القيا س والتقويم الأهداف التربوية الرابعة
5 القيا س والتقويم جدول المواصفات الرابعة
6 القيا س والتقويم الاختبار التحصيلي الرابعة
7 القيا س والتقويم الاختبارات الموضوعية الرابعة
8 القيا س والتقويم مواصفات الاختبار الجيد الرابعة
9 القيا س والتقويم الثبات الرابعة
10 القيا س والتقويم التحليل الإحصائي للفقرات الرابعة
11 القيا س والتقويم فعالية البدائل الخاطئة الرابعة
12 القيا س والتقويم معالجة التخمين الرابعة

الشهادات الاكاديمية

 

1.    بكالوريوس كلية التربية جامعة الموصل 1991

2.    ماجستير كلية التربية جامعة بغداد 2006 

3.    دكتوراه طرائق كلية التربية جامعة بغداد 2010

الاشراف

الاشراف

1- إسماعيل علي حسين صالح,و عنتر عبدالله غزاي ,أثر استراتيجية الادراك المنفصلة في تحصيل مادة الادب والنصوص واستبقاؤها لدى طلاب الصف الخامس الادبي ,مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية العدد الاول اذار 2019   

2-  أ.م.د.اسماعيل علي حسين صالح, فاعلية انموذج شوارتز في التحصيل والمرونة العقلية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الاجتماعيات,مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية العدد العدد الخامس المجلد 28, 2020

3-أ.م.د.إسماعيل علي حسين صالح,وابراهيم حمد شبيب اثر توظيف الرسوم الكاريكاتورية في تحصيل طلبة الصف الثاني متوسط وبقاء اثر التعلم في مادة اللغة العربية ,مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية ,العدد(1),2017

4- أ.م.د.إسماعيل علي حسين صالح,وعائشة باسم ابراهيم ,أثر أنموذج دانيال في التحصيل والتفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة التربية الإسلامية ,مجلة القدس للبحوث والدراسات الاسلامية ,العدد(10) ,2018

5- اضافة الى ماذكر اشرت على العشرات من طلبة الدراسات الاولية/ المرحلة الرابعة

 

 

اخرى