بوابة التدريسي
صباح عبد الستار أحمد خليل الراوي (أستاذ مساعد)

دكتوراه في مناهج وطرائق تدريس

علم النفس - التربية للعلوم الانسانية
saahmed@uoanbar.edu.iq


معلومات عامة

 الاســــــــــــم   :   أ. م. د. صباح عبد الستار أحمد خليل الراوي       

تاريخ الميـلاد  : 10/8/1962                                                                                     

الحالة الزوجية :  متزوج

عـــــدد الأولاد  :    4

الديـــــــــــانة   :  مسلم

التـخـصــص    :   فلسفة في التربية – مناهج وطرائق تدريس التاريخ
الوظيفــــــه     :  تدريسي 
الدرجة العلمية :      أستاذ مساعد دكتور

عنوان العمل   :             قسم العلوم التربوية والنفسية – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة الأنبار

هاتف العمل   :        07901147338

الهاتف النقال  :       07901147338

 

 

 

 

 

 

 

 

البحوث العلمية

 

ت

أسم البحث

محل النشر

السنة

1

استعمالات الوسائل التعليمية في تدريس التاريخ

مجلة العلوم التربوية والنفسية

1996

2

تصنيفات الأهداف السلوكية

مجلة العلوم التربوية والنفسية

1996

3

حقوق المرأة في دار العدالة

مجلة العدالة

1993

4

جنوح الأحداث

مجلة العلوم التربوية والنفسية

1993

5

استراتيجية الاستقصاء في تدريس المواد الاجتماعية

مجلة العلوم التربوية والنفسية

1994

6

تقويم الأداء التدريسي لمدرسي ثانويات بغداد

مجلة العلوم التربوية والنفسية

1996

7

تحليل التفاعل اللفظي لمدرسي مادة التاريخ

مجلة العلوم التربوية والنفسية

1994

8

المشروع – استراتيجية تدريسية

مجلة العلوم التربوية والنفسية

1995

9

فن التدريس بين النظرية والتطبيق

مجلة العلوم التربوية والنفسية

1995

10

التذكر والنسيان – مفهومان للعمليات العقلية

مجلة الجامعة

1995

11

الصعوبات التي يواجهها طلبة الجامعات عند الإجابات عن الأسئلة النهائية

مجلة الجامعة

1997

12

تقييم السياسات الإدارية في كليات التربية

مجلة الجامعة

1997

13

الصعوبات التي يواجهها مدرسو العلوم التربوية والنفسية عند تدريسهم لطلبة أقسام كليات التربية من غير الاختصاص

مجلة العلوم التربوية والنفسية

1998

14

تقويم دورات مديري المدارس الثانوية

مجلة العلوم التربوية والنفسية

1999

15

أسباب الرسوب في مواد العلوم التربوية والنفسية

مجلة العلوم التربوية والنفسية

1999

16

 اثر انموذج دانيال في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ودافعيتهم للانجاز

 مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية

 2020

17

 فاعلية برنامج تدريبي قائم على أنموذج التعلم في تنمية مهارات التدريس الابداعي لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها p5BL

 مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية 2020

المحاضرات العلمية


السلسل المادة اسم المحاضرة المرحلة التحميل مشاهدة
1 القياس والتقويم أغراض التقويم + أساليب التقويم الرابعة
2 القياس والتقويم أهمية التقويم + أنواع التقويم الرابعة
3 القياس والتقويم خصائص التقويم + خطوات التقويم + مجالات التقويم الرابعة
4 القياس والتقويم مبادئ التقويم + أسس التقويم الرابعة
5 القياس والتقويم القياس والتقويم الرابعة
6 استراتيجيات تدريسية استراتيجية الاستقصاء دراسات عليا
7 استراتيجيات تدريسية استراتيجية التعلم البنائي دراسات عليا
8 استراتيجيات تدريسية استراتيجية عظم السمك دراسات عليا
9 استراتيجيات تدريسية استراتيجية العصف الذهني3 دراسات عليا
10 استراتيجيات تدريسية استراتيجية العصف الذهني2 دراسات عليا
11 استراتيجيات تدريسية استراتيجية العصف الذهني دراسات عليا
12 استراتيجيات تدريسية استراتيجية العصف الذهني دراسات عليا

الشهادات الاكاديمية

 

*   أولاً : المؤهلات العلمية .

الدرجة العلمية

الجامعة

الكــليــــة

التاريخ

بكالوريوس

 

بغداد

التربية (ابن رشد)

1985

الماجستير

بغداد

التربية (ابن رشد)

1991

الدكتوراه

 

بغداد

التربية (ابن رشد)

1995

أخرى

 

 

 

الاشراف

 

ت

اسم الأطروحة  أو  الرسالة

القســـم

السنــة

1

تقويم أسئلة الامتحانات الوزارية بحسب تصنيف بلوم في مادة الجغرافيا

العلوم التربوية والنفسية

2009

2

تقويم المهارات التدريسية لمدرسي مادة التاريخ في المدارس الثانوية

العلوم التربوية والنفسية

2008

3

أثر استخدام استراتيجية الاستقصاء المباشر في التحصيل الدراسي والاستبقاء لدى طلبة المرحلة الثانوية في مادة التاريخ

العلوم التربوية والنفسية

2007

4

أثر استخدام أنموذج دانيال في تنمية المهارات التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية

العلوم التربوية والنفسية

2015

5

أساليب التعليم في زمن الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)

العلوم التربوية والنفسية

2008

6

استخدامات الأساليب التدريسية المطورة في تدريس مادة التاريخ لمدرسيها ومدرساتها

العلوم التربوية والنفسية

2009

اخرى

 

ت

العنوان

السنــة

مكان أنعقادها

نوع المشاركة
( بحث / بوستر حضور)

1

المؤتمر الثالث لجمعية العلوم التربوية والنفسية

1992

بغداد

بحث

2

المؤتمر الرابع لجمعية العلوم التربوية والنفسية

1993

بغداد

بحث

3

مؤتمر اتحاد التربويين العرب

1993

بغداد

بحث

4

مؤتمر اتحاد التربويين – فرع العراق

1994

بغداد

بحث

5

المؤتمر العلمي للعلوم التربوية والنفسية

1995

بغداد

بحث

6

المؤتمر العلمي للعلوم التربوية والنفسية

1996

بغداد

بحث

7

مؤتمر معالجات جنوح الأحداث

1996

بغداد

مناقش

8

المؤتمر التربوي والنفسي الخاص بالعمليات العقلية

1997

بابل

مناقش

9

المؤتمر التربوي الخامس

1998

نينوى

باحث

10

المؤتمر العام لكليات التربية

1998

بغداد

مناقش

11

المؤتمر الخاص بتدريسيي العلوم التربوية والنفسية

1999

البصرة

مناقش

12

المؤتمر التربوي الشامل لأصول التدريس

1999

بغداد

بحث

13

المؤتمر التربوي في طرائق التدريس

2000

بغداد

مناقش

14

التنمية البشرية

2006

كوريا الجنوبية سيئول

مشارك

15

 

 

 

 

16