أساسيات البحث العلمي الرصين

2024-06-05

أساسيات البحث العلمي الرصين

استمراراً للنشاطات والفعاليات التي يقدمها مركز تنمية حوض أعالي الفرات/ قسم تنمية الموارد البشرية، وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في رئاسة جامعة الانبار، وبإشراف مباشر من قبل السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور عمار حاتم كامل المحترم، اختتمت يوم الثلاثاء الموافق 4/6/2024، على القاعة الرئيسية في المركز الدورة التدريبية المجانية الموسومة: (أساسيات البحث العلمي الرصين)، والتي استمرت لمدة ثلاثة ايام للفترة 2 -4/ 6/ 2024.

حاضر في الدورة عدد من السادة الباحثين في قسم تنمية الموارد البشرية في المركز وهم كل من: الأستاذ المساعد الدكتور عمر ياسين نده، والأستاذ المساعد الدكتور أحمد جسام مخلف، والمدرس الدكتور أحمد طه ياسين، الدورة التي تضمنت عدة مواضيع مهمة للباحثين والمختصين في مجال النشر العلمي والذي تم التطرق إليه من عدة جوانب مختلفة.

المحاضرة الأولى كانت للأستاذ المساعد الدكتور عمر ياسين، والتي أتسمت بعنوان: (البحث العلمي أسس ومفاهيم)، حيث تطرق فيها إلى تعريفات البحث، والأنواع الرئيسية للبحث العلمي، وما هي صفات الباحث المتميز، والفرق بين البحث والدراسة).

والمحاضرة الثانية للأستاذ المساعد الدكتور أحمد جسام والتي كانت بعنوان: (أخلاقيات البحث العلمي)، قدم من خلالها (تعريفاً لمصطلح أخلاقيات البحث، وتعريف معنى البحث العلمي، وما هي الصفات والالتزامات التي يجب أن يتحلى بها الباحث وعليه الالتزام بها والتي تمثل أخلاقيات البحث العلمي).

والمحاضرة الثالثة قدم فيها المدرس الدكتور أحمد طه محاضرة بعنوان: (مناهج البحث العلمي)، والتي تناولت مقدمة عن مناهج البحث العلمي وتعريف معنى المنهج، وتعريف علم المناهج، والتعرف على أهمية وخصائص وأهداف مناهج البحث العلمي، والتطرق إلى الصفات التي يجب أن تتوافر في منهج البحث العلمي، إضافة إلى معرفة أنواع مناهج البحث العلمي، والولوج في المنهج الوصفي والمنهج التاريخي كجزء من هذه المناهج).

شهدت الدورة حضوراً من قبل باحثي المركز وعدد من السادة التدريسيين والباحثين من كليات والمراكز البحثية في الجامعة، وتخللت الدورة بعض الاسئلة في محاور مناهج البحث العلمي، واختتمت باختبار في المواضيع التي تم عرضها في الدورة لجميع المشاركين.

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center


تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر