اجتماع تشاوري لمناقشة ازمة الشحة المائية والجفاف

2023-06-07

اجتماع تشاوري لمناقشة ازمة الشحة المائية والجفاف

عقد في مركز تنمية حوض اعالي الفرات - جامعة الانبار اجتماعاً تشاورياً ضم ممثلين عن المركز ومديرية الموارد المائية ودائرة المهندس المقيم للسدود الصغيرة في المنطقة الغربية لمناقشة المقترحات الخاصة بأزمة الشحة المائية والجفاف في حوض نهر الفرات.

تم خلال الاجتماع استعراض اهم مشاريع البحوث والدراسات والمقترحات التي من شانها معالجة او تقليل تأثيرات الجفاف والشحة المائية وتطوير الافكار الخاصة بتنمية واستدامة الموارد المائية في محافظة الانبار وحوض اعالي الفرات. وتم الاتفاق على تشكيل فريق بحثي يضم باحثين وخبراء ومختصين من الجامعة ومديرية الموارد المائية في الانبار ودائرة المهندس المقيم للسدود الصغيرة لإعداد دراسة هيدرولوجية لوديان المنطقة وايراداتها المائية والمياه الجوفية في المنطقة والاساليب والطرق المثلى لاستثمار وتطوير المياه الجوفية وتغذيتها واستدامتها.

من جهته تم الاتفاق على ضرورة الاهتمام بموضوع الارصاد الجوية وأهمية نشر المزيد من المحطات لتشمل مختلف مناطق المحافظة خاصة في عمق الرقعة الجغرافية لبادية الانبار مثل النخيب ومنطقة الكيلو160 ومنطقة الكسرة اضافة الى منطقة الكعرة. كما تم الاتفاق على الاستعانة بتكنولوجيا الارصاد الفضائية والتحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) لإجراء المسوحات الهيدرولوجية للمناطق موضوع الدراسة وتحديد المواقع المثلى لإنشاء السدود ومشاريع حصاد المياه.

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center


تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر