رسالة ماجستير حول (آثار التغير المناخي وسدود منبع نهر دجلة على الخصائص الهيدرولوجية لسد مكحول)

2023-04-18

رسالة ماجستير حول (آثار التغير المناخي وسدود منبع نهر دجلة على الخصائص الهيدرولوجية لسد مكحول)

شارك كل من الاستاذ الدكتور عصام محمد عبدالحميد والاستاذ الدكتور عمار حاتم كامل في الاشراف وعضوية لجنة المناقشة لرسالة الماجستير الموسومة: (( آثار التغير المناخي وسدود منبع نهر دجلة على الخصائص الهيدرولوجية لسد مكحول))، والتي تقدمت بها الطالبة زينب عبدالسلام فيصل للحصول على شهادة الماجستير في هندسة الموارد المائية في قاعة المناقشات في قسم هندسة السدود والموارد المائية.

تهدف الدراسة الى دراسة اثار التغير المناخي ومدى تأثيرها على نهر الزاب الكبير وسد مكحول و ذلك باستخدام نموذج SWAT.

تضمنت الرسالة ايضا استخدام التصاريف الحقلية لإجراء تحليل  "trend analysis" للمناطق المختارة لمعرفة مدى تأثير التغيرات المناخية. للمحاكة، تم استخدام DEM لتمثيل جابية نهر الزاب الكبير ورسم خطوط الجريان مع مراعاة استخدام خريطة الغطاء النباتي والتربة في برنامج SWAT،  لأجل تقدير التصاريف المستقبلية على ضوء التغيرات المناخية. تم استخدام نتائج البرنامج كطرف رئيسي لحساب الخزين لسد مكحول على ضوء التغيرات المناخية. تمت معايرة النتائج باستخدام برنامج SWAT-CUP. اما الخرائط، تم رسمها ب استخدام برنامج ArcGIS pro .

أظهرت نتائج الدراسة تقدير ارتفاع سد مكحول وايضا خزين السد على ضوء التغيرات المناخية. بالإضافة الى ذلك، تم التنبؤ بالتصاريف المستقبلية لنهر الزاب الكبير للفترة 2000-2050 وتم حساب نسبة النقصان لتصاريف هذا النهر حيث. تشير الدراسة الى ان التغيرات المناخية تؤثر على الموارد المائية للعراق وبشكل واضح، كما واضافت الرسالة انه يجب الاخذ بنظر الاعتبار التغيرات المناخية عند بناء سد مكحول والمنشآت الهيدروليكية الأخرى.

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر