هام جدا// احصائيات لسيول المنطقة الغربية يوم 7-12-2022

2022-12-10

هام جدا// احصائيات لسيول المنطقة الغربية يوم 7-12-2022

اصدر قسم التخطيط وقواعد البيانات في مركز تنمية حوض اعالي الفرات احصائيات بالواردات المائية نتيجة الامطار والسيول يوم 7-12-2022. وذكر القسم ان كميات الامطار في مركز قضاء الرطبة كانت بحدود 2 ملم بينما الشدة المطرية وغزارة الامطار كانت في اعالي وادي حوران جنوب غرب الرطبة وهو مالم يتسنى تسجيله ومعرفته مما يستدعي ضرورة نصب مقاييس للأمطار في هذه المناطق وممكن في مناطق سد الرطبة وسد حوران/2 وسد الابيلة وايضا الكعرة/4 حيث ممكن تنصيبها ومتابعتها بالتعاون مع فرق دائرة المهندس المقيم للسدود الصغيرة في المنطقة الغربية.

وبلغ حجم الخزين في سد الكعرة/4 مستويات قريبة من الطاقة التصميمية والبالغة ثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسون الف متر مكعب حيث وصل منسوب الماء الى منسوب المسيل المائي وايضا في سد الابيلة على فروع حوران قرب الرطبة بلغ الخزين مستويات قريبة من طاقته التصميمية والبالغة اربعة ملايين متر مكعب.

في سد حوران/2 بلغت مستويات الخزن بحدود مليون متر مكعب من طاقته الخزنية التصميمية والبالغة خمسة ملايين متر مكعب حيث تم حساب الخزين من خلال مخطط (المنسوب - المساحة - الحجم) التصميمي للسد بعد تحديد منسوب الماء في خزان السد. اما في سد الرطبة فقد زادت مستويات الخزن لتصل الى نصف الطاقة التصميمية البالغة 32 مليون متر مكعب.

بالنسبة لوادي حوران داخل مدينة الرطبة بلغ التصريف الاقصى عند محطة قياس مركز تنمية حوض اعالي الفرات على جسر حوران في المدينة 23,4 متر مكعب/ ثا وبعمق 1,2 م وقت ذروة الفيضان في حين بلغ حجم السيل حوالي 912 الف متر مكعب وهذه لا تشمل السيول المخزنة في السدود اعلاه.

((تنويه: الاحصائيات اعلاه اعدت بالتعاون مع دائرة المهندس المقيم لمشاريع السدود في المنطقة الغربية معاون ر. مهندسين علي صالح)).

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر