ندوة علمية بعنوان: توظيف الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة في إدارة واستدامة مشاريع الموارد المائية في الانبار              مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

 تفاصيل الخبر

الاضحية وأثرها في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

2024-06-13

الاضحية وأثرها في تحقيق اهداف التنمية المستدامة


عقدت في مركز تنمية حوض أعالي الفرات-جامعة الانبار اليوم الخميس 13-6-2024، حلقة نقاشية حول احكام الاضحية وأثرها في تحقيق اهداف التنمية المستدامة،  والقى المدرس المساعد عبدالكريم علي عبد الله، محاضرة اوضح فيها غاية الشرع الحنيف في موضوع الاضحية والتي اهمها التكافل الاجتماعي، وصولاً الى تحقيق الهدفين الاول والثاني من اهداف التنمية المستدامة والمتمثلة بالقضاء على الجوع ومكافحة الفقر.

واشارت المحاضرة الى ان الأضحية تعد من الشعائر الدينية المهمة، التي تحمل أهمية كبيرة من الناحية الإنسانية والاجتماعية؛ فقد أمر الله تعالى المسلمين بالأضحية وتقديمها في أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك لتعزيز روح التضحية والتكافل الاجتماعي، حيث يحصل الفقير والمحتاج على جزء منها، والباقي يقسم بين الأسرة والأقارب.

ولمكافحة الفقر والجوع الذي نصت عليه أهداف التنمية المستدامة، لا بد من تضافر الجهود وتنوع الوسائل فتأتي الأضحية لتكون شريكا في تحقيق هذه الأهداف فتوفير اللحوم الطازجة للفقراء والمحتاجين الذين يعانون من ضيق الحال، وصعوبة شراء اللحوم بسبب أثمانها المرتفعة وخاصة في هذه الأيام.

فيستفيد الفقراء من هذا العمل النبيل عبر توفير الغذاء والتغذية السليمة لهم ولأسرهم. كما تعزز الأضحية أيضا روح التضامن والتكافل الاجتماعي في المجتمع من خلال جمع الأسر والأقارب على مائدة الأضحية ..أو من خلال اهدائهم جزء منها..

لذلك فإن الأضحية تحمل أهمية كبيرة من الناحية الإنسانية والاجتماعية حيث تعزز قيم العطاء والتكافل الاجتماعي في المجتمع، وتعد من أهم الأعمال الخيرية التي يمكن أن يقوم بها المسلمون في أيام عيد الأضحى المبارك ؛ ولذلك فنحن نجد العديد من النصوص الإسلامية تحثنا وترغبنا بتقديم الأضاحي في أيام عيد الأضحى المبارك سواء الآيات القرآنية او الاحاديث النبوية الشريفة.

                                                                               #جامعة_الأنبار                                               

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center


 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 حلقة نقاشية حول: مكافحة ظاهرة الغش واثره في تحقيق التنمية المستدامة

 مركز تنمية حوض أعالي الفرات يقيم حلقة نقاشية بعنوان (ومضات رمضانية على أهداف التنمية المستدامة)

 حلقة نقاشية حول التعريف بالمدونة السلوكية

 التعامل مع زملاء العمل

 مؤشرات التغيرات المناخية وأثرها على الاقتصاد الزراعي في محافظة الانبار

 حلقة نقاشية حول تشخيص المخصبات البكتيرية والنشاط الأنزيمي في الحقول الزراعية المستدامة

 دراسة مناعية وبكتيرولوجية لمرضى الفشل الكلوي المزمن

 التقييم الهيدرولوجي لمشروع ري الصقلاوية وابعاده التنموية

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 233

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم