ورشة عمل حوارية

ورشة عمل حوارية

برعاية الاستاذ الدكتور لبيب مصيخ عميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الانبار نظمت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  ورشة عمل حوارية بعنوان ( اعتماد برامج التربية الرياضية، وكيفية التقديم لتسكين تخصصات علوم الرياضة ضمن الاطار الوطني العام ) وذلك يوم  الاثنين الموافق 1/7/2024 في تمام الساعة 10:30 صباحاً وعلى قاعة المناقشات في الكلية وحضرها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (لبيب زويان مصيخ) ومعاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية وعدد من تدريسيي الكلية وموظفوها.

والتي حاضر فيها  كل من .

1- أ.د عبد الباسط الشرمان خبير الاعتماد والجودة في هيئة الاعتماد الاردنية  وعميد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة السابق بالجامعة الهاشمية الاردنية

2- ?ا.م.د شاكر محمود عبدالله

3- ا.م.د. حميد حميد حماد

وتطرقو من خلالها:-

إلى إن التطور الحاصل في أنظمة التعليم في العالم وتنوعها أدى إلى ظهور الحاجة إلى وجود فهم واضح ومشترك للمؤهلات التي توفرها البرامج التعليمية المختلفة الصادرة عن مؤسسات التعليم المختلفة ،فلقد أصبح من المهم التأكد من أن البرامج التعليمية التي تؤدي الى مستوى معين من المؤهلات تحقق المستوى نفسه من نواتج التعلم بغض النظر عن المؤسسة التعليمية التي تمت فيها الدراسة، هذا فضلا عن الحاجة إلى ربط مخرجات التعليم بحاجات المجتمع وإلى التخطيط السليم للموارد البشرية على المستوى الوطني واللذان لا يتأتيا إلا بوجود إطار مرجعي يحدد بدقة مستويات المؤهلات ومخرجاتها. ويعرف الإطار الوطني للمؤهلات على أنه: تصنيف هرمي لجميع مستويات وأنواع المؤهلات والشهادات المرتبطة ببرامج التعليم الرسمية أو غير الرسمية بحيث يتم تحديد واصفات لكل مستوى لتحديد المعارف والمهارات والكفايات التي ينبغي أن تكون مرتبطة بالمؤهل.

ويهدف الإطار الوطني للمؤهلات إلى ما يلي:

· تنظيم المؤهلات الصادرة عن مؤسسات التعليم والتدريب المختلفة.

· ضمان توافق مخرجات التعلم من المؤسسات التعليمية بغض النظر عن المؤسسة الملتحق بها.

· تحديد واضح لمستويات المؤهلات ومخرجات التعلّم للبرامج التعليمية التي يتم تسكينها في تلك المستويات.

· الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم بواسطة المخرجات والتعليم المتمحور حول الطالب.

· تزويد المؤسسات التعليمية بمعايير أكاديمية ملائمة لتصميم ومراجعة تخطيط البرامج وضمان الجودة وذلك لمقارنتها والأخذ بها.