لفتح افاق علمية جديدة رئيس جامعة الانبار يزور السفارة العراقية في لاهاي-هولندا .
2021-11-15
 
لفتح افاق علمية جديدة رئيس جامعة الانبار يزور السفارة العراقية في لاهاي-هولندا .

 

بدعوة كريمة من سعادة السفير العراقي في مملكة هولندا الدكتور هشام العلوي زار السيد رئيس جامعة الانبار ا.د.مشتاق طالب الندا برفقة السادة رؤساء جامعات البصرة والموصل والكوفة وكربلاء وصلاح الدين-اربيل السفارة العراقية في هولندا .

وأكد سعادة السفير أن ما نلمسه اليوم من مشاركة نوعية وكبيرة من قبل الجامعات العراقية لاسيما تواجد رؤساء (6) من الجامعات العراقية الحكومية الكبيرة (الكوفة وكربلاء والبصرة والانبار والموصل وصلاح الدين) يوضح مدى نجاح جهود السفارة خلال السنوات الماضية في تعزيز الشراكات والتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي لاسيما ان الوفد العراقي يحمل معه مشاريع مهمة ومقترحات عملية لتعزيز التعاون الثنائي في المستقبل.

من جانبهم أكد ممثلو الوزارت والمؤسسات الهولندية ذات العلاقة التزامهم بمواصلة التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتوسيعه، حيث اشادت السيدة (Titia Bredée)، المدير العام لمؤسسة "Nuffic" الهولندية لتدويل التعليم، بمستوى الحضور النوعي للوفد العراقي ما يعكس الرغبة في تعزيز الشراكات وتوسيع التعاون الثنائي لاسيما في القطاعات ذات الاولوية للبلدين.

فيما أشارت ممثلة السفارة الهولندية في بغداد السيدة (ميريل دي كونينك) ان وزارة الخارجية الهولندية تنظر للتعاون في مجال التعليم بين البلدين كأولوية في برنامج عملها اتجاه العراق.

وتتابع ممثلو المؤسسات الهولندية بتقديم كلماتهم لاسيما رئيس جامعة فاخينينكن والاساتذة المنسقين والمسؤولين عن البرنامج في الجامعة ومنهم (د. كرار مهدي) مدير المشروع والمنسق مع الجامعات العراقية.

من جانبه ثمن السيد رئيس الجامعة الدور الكبير والمحوري الذي قامت به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة بالسيد الوزير والسادة الوكلاء والسيد مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافيه شخصيا والجهود الكبيرة التي بذلت مع دعم السفارة العراقية ممثلة بالسيد السفير شخصيا لغرض اقرار هذا المشروع وتنفيذه وانجاحه مؤكداً على حرص جامعة الانبار لمد جسور التواصل مع الجامعات العالمية لغرض رفع المستوى البحثي نوعا وكما وتطوير القدرات للتدريسيين والباحثين والطلبة من خلال تبادل الخبرات والبرامج العلمية المشتركة وهو مايصب في النهاية بتطوير مشاريع بحثية ذات طابع اقتصادي يسهم في تعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع مع تواجد العديد من الشركات المتخصصة في الزراعة والانتاج الزراعي وادارة المياه في هذه الفعالية . 

تجدر الاشارة، ان فعاليات البرنامج هي جزء من مشروع برامج المعرفة البرتقالية (OKP) لتطوير قطاع التعليم العالي في العراق بقيادة جامعة  Wageningen (الاولى عالميا في مجال البحوث في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية)، وتمويل من وزارة الخارجية الهولندية تحت ادارة مؤسسة "Nuffic".

 
عدد المشاهدات : 262