مركز دراسات الصحراء ينظم ندوة علمية حول مكافحة التصحر تحت شعار الأمم المتحدة لعام 2024 بعنوان "متحدون من أجل الأرض: ارثنا، مستقبلنا. ويفتتح جناح التراث الشعبي
Share |
2024-07-10
مركز دراسات الصحراء ينظم ندوة علمية حول مكافحة التصحر تحت شعار الأمم المتحدة لعام 2024 بعنوان "متحدون من أجل الأرض: ارثنا، مستقبلنا. ويفتتح جناح التراث الشعبي

نظّم مركز دراسات الصحراء، ندوة علمية بعنوان "متحدون من أجل الأرض: ارثنا، مستقبلنا.

بحضور الأستاذ الدكتور مشتاق طالب صالح الندا رئيس جامعة الأنبار واستهلت الندوة التي حضرها الأستاذ خالد أحمد بديوي، معاون محافظ الأنبار لشؤون التنمية وحقوق الإنسان والأستاذ قيس ناجح، مدير بيئة محافظة الأنبار والأستاذ عمار ملوكي، مدير الإرشاد الزراعي في محافظة الأنبار وعدد من مدراء الأقسام في الجامعة والباحثين والتدريسيين بإلقاء محاضرتين الاولى ألقاها الأستاذ الدكتور نهاد محمد عبود، مدير مركز دراسات الصحراء. تحدث فيها عن إنجازات مركز دراسات الصحراء في مجال مكافحة التصحر والثانية ألقاها ا.د علي فدعم عبد الله، رئيس قسم الزراعة المحافظة ، تحدث فيها عن دور المحميات في مكافحة التصحر ، بعدها تم فتح باب النقاش مع الحاضرين تحدث رئيس الجامعة عن التعاون المشترك بين وزارة البيئة والجامعة ومحافظة الانبار لتنفيذ العديد من المشاريع لمكافحة ظاهرة التصحر كما أكد على نجاح مشروع جامعة الانبار واحة خضراء في تقليل نسبة التصحر في الجامعة الى20% مشيرا الى أن هناك خطوة سيتم اتخاذها لإنشاء المحمية الطبيعية لجامعة الانبار ودعا رئيس الجامعة الباحثين إلى التقدم والانفتاح نحو العالمية مع الجامعات مؤكدا دعمه لكافة احتياجاتهم ودعم البحث العلمي في مجال مكافحة التصحر.

وعلى هامش الندوة العلمية إقام المركز حملة توعوية بأهمية اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف تم توزيع مطويات توضيحية تحتوي على الآثار الناجمة عن انتشار ظاهرة التصحر.

وفي ختام جولته افتتح السيد رئيس الجامعة جناح التراث الشعبي في مركز دراسات الصحراء ويأتي افتتاح هذا الجناح في إطار جهود الجامعة في الحفاظ على التراث الشعبي لمحافظة الأنبار وتعزيز الهوية الثقافية للمنطقة.

 

 

 
عدد المشاهدات : 49