نشر بحث

نشر بحث

2024-06-24

نشر بحث

باحثين في مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة الانبار ينشرون بحث جديد بعنوان ((أسباب ودوافع تفشي ظاهرة التطرف في مناطق ما قبل التحرير (محافظة الانبار دراسة حالة)).

نشر (أ.م.د. معتز اسماعيل خلف وأ.د.محمد سامي فرحان وأ.د.ثائر شاكر محمود) الباحثين في مركز الدراسات الاستراتيجية/ جامعة الانبار بحث بعنوان (أسباب ودوافع تفشي ظاهرة التطرف في مناطق ما قبل التحرير (محافظة الانبار دراسة حالة) في المجلة العلمية لجهاز مكافحة الارهاب، العدد (7)- المجلد (4)- 2024. وتعد من أهم البحوث التي تناولت هذا الشأن برؤية علمية تحليلية واضحة.

تركز فكرة البحث على البحث في ظاهرة التطرف والارهاب في محافظة الانبار وارتباطها بدوافع ومسببات سياسية واجتماعية وثقافية ودينية، أفرزتها التطورات السياسية والعسكرية للاحتلال الامريكي للعراق في العام 2003م، وما أفرزه الاحتلال من أجواء عدم الاستقرار السياسي والأمني في المنطقة وخاصة بعد ثورات الربيع العربي التي كان لها دور محفز وساند للدوافع الاجتماعية والسياسية والدينية لتفشي ظاهرة التطرف والارهاب في محافظة الانبار.

بناء على ذلك جاء هذا البحث كفرصة للتعرف على أهم اسباب المرض، لإختيار أفضل سبل علاجه ولإختيار أفضل السياسات للوقاية من الاصابة به مرة أخرى، ونحن بأمس الحاجة لمثل هذه الموضوعات التي تعالج أمراض المجتمع وتقترح أنجع الحلول لعلاجها تحديداً في محافظة الأنبار التي تمثل ركن العراق الغربي وثلثه الأصيل.