شعب و وحدات رئاسة الجامعة
 

 شعبة امانة مجلس الجامعة

امانة مجلس الجامعة شعبة ترتبط إدارياً وفنياً برئيس الجامعة, وأمين مجلس الجامعة مسؤول امامه فقط، ويقوم بما يكلفه رئيس الجامعة اضافة إلى مهامه سواء بتقديم الاستشارات والدراسات وابداء الرأي في مختلف شؤون الجامعة واقسامها وانشطتها، وهي تتكون من وحدتين:

1.    وحدة أمانة المجلس.

2.    وحدة مجالس الكليات.

 تتولى أمانة مجلس الجامعة المهام الاتية:

1.    اصدار القرارات والتوجيهات مع الجهات ذات العلاقة.

2.    اعداد محاضر مجلس الجامعة ورفعها لهيئة الراي لغرض المصادقة عليها.

3.    تنفيذ توجيهات هيئة الراي.

4.    تدقيق محاضر مجلس الكليات وتوثيقها حسب الصلاحيات والمهام، وعرضها على رئيس الجامعة للمصادقة عليها.

5.    متابعة الكليات واقسام رئاسة الجامعة في تنفيذ قرارات مجلس الجامعة.

 

الاسم

التخصص الدقيق

التخصص العام

الشهادة

أ.م.د ياسر احسان رشيد

تفسير

علوم قران

دكتوراه

م.م. فاطمة خليل اسماعيل

طرائق تدريس التربية الاسلامية

علوم تربوية ونفسية

ماجستير

بيداء علي حسين

جغرافية

جغرافية

بكالوريوس

 

شعبة شؤون الترقيات العلمية في رئاسة الجامعة

الترقيات العلمية ترتبط اداريا بالسيد رئيس الجامعة وهي من اللجان المهمة في الجامعة التي تقوم بمنح الالقاب العلمية لحملة الشهادات في الجامعة من خلال ترويج معاملاتهم وتقييم بحوثهم من خبراء داخل وخارج العراق ، تتكون شعبة شؤون الترقيات العلمية من مدير الشعبة و الموظفين الاداريين وتضم الشعبة اللجنة المركزية للترقيات العلمية المؤلفة من تسعة اعضاء من حملة اللقب العلمي (استاذ) وبتخصصات مختلفة والذين يقع على عاتقهم تدقيق معاملات المتقدمين للترقية العلمية مرتبة (مدرس) و (استاذ مساعد) في رئاسة الجامعة والكليات والمراكز التابعة لجامعتنا و المعاملات المحالة الينا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإضافة الى اعمال الموظفين بترويج معاملات الترقية العلمية (استاذ) وانجازها وكذلك اصدار الاوامر الجامعية للمراتب العلمية وارسال اجور الخبراء داخل وخارج العراق حيث تم توحيد التعليمات الخاصة بالترقيات العلمية وجمعها في كراس ليكون دليلاً ميسراً لطالب الترقية ومساعداً للجان الترقيات الفرعية في استكمال الاجراءات على الوجه الامثل اختصاراً للوقت والجهد فضلاً عن استخدام الوسائل الحديثة ( الالكترونية ) في التواصل بين اللجنة المركزية والمقومين العلميين مما يؤدي الى اختزال وقت الاجراءات كافة وكذلك عمل احصائيات لجميع تدريسيي جامعتنا الحاصلين على الالقاب العلمية و متابعة اعمال اللجان الفرعية للترقيات في كليات جامعتنا                                                                                                                       

 

التخصص

الشهادة

الاسم

ت

 

الزراعة البستنة ـ فسلجة نبات

دكتوراه

أ.د رسمي محمد حمد الدليمي

1

 

ادارة اعمال

بكالوريوس

علي جبير مصطفى

2

 

الزراعة

بكالوريوس

اسامة حميد حمدان

3

 

الزراعة

بكالوريوس

سنان سامر سعيد

4

شعبة العقود الحكومية

 تضم شعبة العقود الحكومية الوحدات الآتية:

1.    وحدة المتابعة.

2.    وحدة التعاقدات.

3.    وحدة الارشيف.

4.    وحدة الاستيراد.

5.    وحدة القانونية.

 ترتبط شعبة العقود الحكومية برئيس الجامعة و يديرها موظف يحمل شهادة البكالوريوس فـي اختصاص القانون على الاقل، وتتولى المهام الاتية:

1.    متابعة عمل منتسبي الشعبة والاشراف على سير المخاطبات الادارية التي تخص عملها واعداد المطالعات الخاصة بها ، وادخال البريد الخاص بها فـي سجل يفتح لهذا الغرض.

2.    اعداد وثائق المناقصات الخاصة بالجامعة  وتدقيق مدى استيفائها للشروط القانونية المطلوبة والاعلان عنها وفقاً للقانون.

3.    القيام المباشر باجراء المزايدات العلنية بشأن بيع أو تأجير أو استغلال أو الانتفاع بالاملاك العائدة للجامعة استناداً لأحكام قانون بيع وايجار اموال الدولة النافذ.

4.    دراسة اوليات المشاريع المتعلقة بالجامعة ودى استيفائها للشروط القانونية ودرجة تقيدها بالشروط والمتطلبات التي تقضيها الانظمة والتعليمات والقوانين النافذة.

5.    متابعة املاك الجامعة وازالة التجاوزات عنها بالتنسيق مع دوائر الدولة الاخرى ذات العلاقة.

6.    التنسيق مع قسمي الشؤون القانونية والاعمار والمشاريع فـي الحفاظ على الاموال العائدة للجامعة والدفاع عن حقوقها امام المحاكم والدوائر الرسمية

شعبة شؤون المواطنين

هي شعبة تابعة لرئاسة الجامعة من حيث الهيكل التنظيمي وتمثل واجهة الجامعة والسيد رئيس الجامعة, حيث تتبنى شعبة شؤون المواطنين مبدأ التعاون بين المواطنين ورئاسة الجامعة بكل كلياتها (الاقسام العلمية والادارية والمراكز التابعة لها) بهدف انجاز المعاملات وتذليل الصعوبات التي تواجهه المواطن اثناء مراجعته وتعتبر حلقة وصل بين المواطن والمؤسسة التعليمية.

اهم اعمال شعبة شؤون المواطنين:-

1-  استقبال المواطنين(تدريسي, موظف, طالب, مراجع, خارجي)والاصغاء الى شكواهم وتوجيههم الى الجهات التي تخص طلباتهم.

2-  استلام جميع الطلبات المقدمة الى رئيس الجامعة وعرضها عليه لبيان رأيه فيها.

3-  الاشراف المباشر على تنظيم المقابلات الخاصة بالسيد رئيس الجامعة.

4-  الزيارات الميدانية للكليات والاقسام الداخلية .

5-  ادخال طلبات المواطنين المنجزة وفق نظام الكتروني في برنامج حكومة المواطن الالكترونية وارسالها الى الوزارة شهريا.

6-  استلام طلبات المواطنين عن طريق الهاتف او الايميل الخاص بشعبة شؤون المواطنين واحالتها الى الجهات ذات العلاقة بالطلب.

7-  الاتصال مع المواطن حول الاجراء المتخذ بصدد طلبة او شكواه المقدمة عن طريق الهاتف او الايميل او المراجعة.

8-  مخاطبة الاقسام العلمية والادارية والمراكز فيما يتعلق بالطلب الخاص بالمواطن او بيان الرأي بشأنه.

9-  النظر في مقترحات المواطنين التي تخص عمل الجامعة وكيفية تطوير العمل مستقبلا

10-استلام مقابلات السادة العمداء للطلبة داخل الكليات على وفق مواقف شهريه وارسالها الى الوزاره عن طريق البريد الالكتروني الخاص بالشعبة.

اهداف شعبة شؤون المواطنين:-

1-  تقديم افضل الخدمات للمواطنين كافة بدون استثناء.

2-  الاتصال المباشر والمستمر مع جميع الجهات ذات العلاقة التي تخص الطلبات.

3-  تعكس هذه الشعبة حالة حضارية في المجتمعات المتمدنه ودولة المؤسسات.

الهيكلية:-

يرتبط عمل الشعبة بالسيد رئيس الجامعة المحترم مباشرة وتتكون من:

وحدة الشكاوي والطلبات:

وحدة حكومة المواطن الالكترونية:

ووحدات شؤون المواطنين في كل الكليات التابعة للجامعة:

الاسم الثلاثي

المنصب

رميض محمد فيصل

مسؤول شعبة شؤون المواطنين

هادي حماد عواد

مسؤول وحدة الشكاوي والمقترحات

نور محمد جسام

مسؤول وحدة حكومة المواطن الالكترونية

 

آلية تقديم الطلب(المقابلة):-

كتابة الطلب بصوره واضحة ومحددة مع مراعاة تحديد موضوع الطلب وعنوانه.

كتابة الاسم الثلاثي وعنوان صاحب الطلب ورقم هاتفه والبريد الالكتروني ومكان العمل او الدائره والقسم العلمي المنتسب اليه حتى يتسنى الاجابة ومخاطبة الجهة المعنية وخلال ذلك يتم اهمال اي طلب بدون المعلومات المطلوبة .

shuaonm@uoanbar.edu.iqE-mail:-

Mobile:-07813955807      

 

 شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة

نبذة عامة: 

من خلال رؤيتنا للحاجة الماسة لدي الطلبة والخريجين في تطوير وتنمية قدراتهم مهاراتهم في مجال اختصاصهم او هواياتهم من اجل المنافسة والتأهل لسوق العمل قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استحداث شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة لتساعد الموارد والطاقات الطلابية على التأهل لسوق العمل والدخول اليه وشق طريقهم في حياتهم الوظيفية بكل ثقة واستعداد.

الرؤية

  ان شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة تطمح الى تقديم خدمات متخصصة للطلاب فى صورة برامج تدريبية ودورات و ورش تم تصميمها لتناسب حاجات ومتطلبات سوق العمل وذلك فى ضوء دراسة فعلية لاحتياجات السوق كما تقدم الشعبة خدمات ارشادية للطلاب فيما يتعلق بالوظائف المتاحة والتى ستقوم الشعبة بالإعلان عنها فى حينها كما سيعقد ايضا ندوات يستضيف فيها كبار الشخصيات المؤثرة فى سوق العمل والتى يمكن ان تفيد الطلاب وتقدم لهم المشورة والنصح.

الاهداف

1- تنمية المهارات الشخصية والعلمية والحياتية للطلبة والخريجين بشكل يلبي متطلبات مع سوق العمل. 

2- اعداد طلاب وخريجي كافة الكليات لجامعة الانبار لسوق العمل وزيادة فرصهم ومعدل حصولهم على الوظائف وذلك عن طريق عقد صلات وعلاقات مفيدة بالمجتمع المحلى وبأصحاب الاعمال والمناطق المحيطة التي قد تتوفر فيها فرص العمل المناسبة  لهم ولخلفياتهم العلمية والتدريبية.

3- زيادة القدرة التنافسية لخريج جامعه الانبار عن طريق تقديم التدريبات الأساسية والمتقدمة والتي تؤهله للبحث عن وظيفة ورفع درجة الوعي باحتياجات سوق .

4- تدريب الطلاب والخريجين على المهارات اللازمة للنجاح في بيئة العمل مما يتطلب تحديثا مستمرا في البرامج المقدمة وتقديم برامج متخصصة في المجالات التي تتطلبها طبيعة الوظائف المتاحة في المجالات المختلفة في سوق العمل.

 5-انشاء علاقات وطيده بأصحاب العمل للحصول على اكبر قدر من فرص التدريب والعمل لطلاب وخريجي جامعة الانبار.

مهام الشعبة

1. تدريب وتأهيل الطلبة بمهارات اضافية لغرض ادماجهم بسوق العمل عن طريق اقامة ورش العمل التدريبية الخاصة بهذا المجال.

2. المساعدة في توظيف الخريجين عن طريق الاتصال بالشركات الخاصة والحكومية لإيجاد فرص عمل تناسب تطلعاتهم وما اكتسبوه من خبرة اكاديمية في جامعاتهم وخبرة تدريبية في شعب التأهيل والتوظيف والمتابعة.

3. التنسيق والتهيئة واقامة معارض الوظائف بالتعاون مع الشركات الخاصة والحكومية لغرض التواصل معها من قبل الطلبة الخريجين.

4. متابعة الخريجين بعد توظيفهم وبيان نقاط القوة والضعف في ادائهم ورفع تقارير دورية الى كلياتهم بشأن تعديل المناهج الدراسية وفق ما يتطلبه سوق العمل.

استراتيجية الشعبة:

 دراسة احتياجات سوق العمل بصفة مستمرة لمتابعة التغيرات التي تطرأ على المجتمع واحتياجاته فيما يؤثر على فرص العمل المتاحة للخريجين من كافة كليات جامعة الانبار وبناءً على هذه الدراسة يتم تصميم وتقديم البرامج التدريبية المناسبة التي تؤهل طلاب جامعة الانبار وخريجيها لاقتناص فرص العمل المتاحة. 

 كادر الشعبة

ت

الاسم

المنصب

1

م.د.زهير جابر مشرف

المدير

2

م.د.محمود مصلح محمد

مسؤول وحدة الاتصال

3

م.احمد صبحي عبدالغفور

مسؤول وحدة التدريب

4

السيد زيدون فلاح مخيلف

مسؤول وحدة البيانات

اتصل بنا:

الايميل:  cdcanbar@uoanbar.edu.iq

الدخول إلى موقع شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة في الفيسبوك  .. من هنا 

 

شعبة تسويق النتاجات العلمية

ترتبط شعبة تسويق النتاجات العلمية بمساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وتتولى المهام الاتية:

1.    تكوين حلقة وصل بينها وبين العمداء العلميين في الكليات والمجلات العلمية.

2.    محاولة ايجاد فرص لتطبيق البحوث المتميزة في الواقع العملي.

3.    التأكيد على حقوق الباحثين وعدم ضياعها ومحاسبة من يسرق الجهود العلمية عن طريق الوحدة القانونية ورفع دعوى ضدهم.

4.    تكون مرجع بالنسبة للجامعة فيما يتعلق بالبحوث التطبيقية وبراءات الاختراع.

مسؤول الشعبة

الشهادة

اللقب العلمي

 

أيوب عبيد محمد

دكتوراه

 

استاذ مساعد

 

  

  شعبة السيطرة على تداول المواد الكيماوية والبايولوجية الخطرة والسامة 

  نبذة تعريفية:

  تم استحداث شعبة السيطرة على تداول المواد الكيمياوية والبايولوجية الخطرة والسامة في جامعة الأنبار بموجب الأمر الجامعي المرقم 8445 في 31/10/2017، وترتبط الشعبة إدارياً بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية المحترم. تتولى هذه الشعبة تنظيم حركة المواد الكيمياوية والبايولوجية الخطرة والسامة في الكليات ذات العلاقة والسيطرة على تداول هذه المواد من خلال التنسيق والتواصل مع السادة عمداء الكليات والسادة معاوني العمداء للشؤون الإدارية، واستناداً إلى التعليمات التي تصدرها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- دائرة البحث والتطوير/ قسم السلامة والأمن CBRN.

المهام والواجبات:

   تقع على عاتق الشعبة المهام والواجبات التالية  وتحت إشراف وموافقة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية المحترم، بحيث يكون مطلعاً على جميع الإجراءات التي تخص عمل هذه الشعبة:

1.    إعداد التقارير النصف سنوية الخاصة بالموجود الكلي للمواد الكيمياوية والبايولوجية الخطرة والسامة في كليات الجامعة ورفعها إلى دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال الاشراف على عملية السيطرة على تداول هذه المواد وتوحيد جرودات المخازن الكيمياوية في الكليات ذات العلاقة وفق النظام الخاص بالجرد وتدقيق أوليات استمارات الجرد وفق المطلوب.

2.    متابعة آليات خزن وتداول المواد الكيمياوية والبايولوجية الخطرة والسامة في مخازن الكليات والمختبرات ذات العلاقة وتصحيح مسار هذه الآليات.

3.    إطلاع الكليات المرتبطة بشروط الخزن والمداولة الآمنة للمواد الكيمياوية والبايولوجية الخطرة وفق المعايير الدولية عن طريق كتب رسمية تصدر من مكتب السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

4.    تزويد مخازن ومختبرات الكليات ذات العلاقة باللوحات التعريفية والجداول اللازمة التي توضح كيفية خزن وتداول المواد الكيمياوية والبايولوجية الخطرة، وتنظيم حركة هذه المواد باستمارات خاصة معدّة مسبقاً للسيطرة على مسار تداولها من المنشأ وحتى الاستخدام النهائي.

5.    إجراء زيارات ميدانية لمخازن ومختبرات الكليات المرتبطة للتحقق من تطبيق شروط السلامة المهنية وفق المعايير المعتمدة محلياً وعالمياً.

6.    التنسيق مع المؤسسات المحلية والعالمية المتخصصة في مجال إدارة وتداول المواد الخطرة وتحديد المسالك التكنولوجية الحديثة اللازمة لخزن ومداولة هذه المواد بطريقة آمنة بيئياً ومسيطر عليها إدارياً، من خلال الاطلاع على البرامج التدريبية والتعريفية والمناهج العلمية المحدثة بهذا المجال. بالاستناد إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الموقعة مع العراق أو التي سيوقع عليها لاحقاً مثل اتفاقية بازل وروتردام ومعاهدة ميناماتا.

7.    التعاون مع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص في مجال إدارة المواد والمخلفات الخطرة وإقامة الندوات وورش العمل والمؤتمرات المحلية في مجال خزن ومداولة المواد الخطرة والسامة، واقتراح الطرق والآليات المناسبة لإدارة هذه المواد ورفعها إلى الجهات ذات العلاقة.

8.    التنسيق مع مستشارية جهاز الأمن الوطني/ المركز الوطني للتنسيق المشترك، لتحديد طبيعة بعض المواد الكيمياوية ذات الاستخدام المزدوج وفق قاعدة البيانات الموجودة لدى الجهاز، ويتم ذلك حسب المسالك القانونية المتبعة.

9.    رفع تقارير سنوية إلى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية المحترم، تتضمن المواد الكيمياوية أو البايولوجية الخطرة المنتهية الصلاحية أو غير القابلة للاستعمال (المستهلكة) الموجودة في الكليات المرتبطة وبكميات كبيرة والتي لا يمكن معالجتها داخل كليات الجامعة، ليتم رفع قيم هذه الكميات من المواد الكيمياوية إلى الجهات المختصة لغرض إتلافها والتخلص منها وفق كتب رسمية.

الهيكل التنظيمي للشعبة: 

خطة العمل:

1.    إقامة ندوات تعريفية عن شعبة السيطرة على تداول المواد الكيمياوية والبايولوجية الخطرة والسامة في جامعة الانبار، وتوضيح عمل ومهام وواجبات هذه الشعبة، وبيان الآثار السلبية الحرجة التي تنتج عن سوء إدارة مثل هذه المواد. 

2.    إجراء كشف ميداني على مخازن ومختبرات الكليات ذات العلاقة للاطلاع على واقع حال هذه المنشآت وتحديد مدى ملائمتها للشروط البيئية والأمنية المعتمدة ورفع التوصيات الخاصة بزيادة كفاءتها. 

3.    ضرورة إلزام الكليات المرتبطة بتحديد موظف مختص تقع على عاتقه مسؤولية إدارة المخزن في الكلية لغرض متابعة آلية العمل معه وبدون تلكؤ أو تأخير، وكذلك هو الحال بالنسبة للمختبر. 

4.    تزويد الكليات بشروط الخزن والتداول الآمن للمواد الكيمياوية والبايولوجية الخطرة وفق جداول واستمارات خاصة معدّة لهذا الغرض لتأمين حركة هذه المواد ضمن شروط الادارة العامة للسلامة المهنية.

 

5.    إعداد التقارير السنوية والنصف سنوية الخاصة بجرد المواد الخطرة وتحديد صلاحيتها ورفعها إلى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية المحترم. 

6.    تعميم متطلبات مخازن المواد الكيمياوية وشروط تخزينها وتحديد فئة الخطورة بكتب رسمية إلى الكليات المرتبطة. 

7.    في حالة عدم توفرها، يجب استحصال موافقة وزارة الصحة والبيئة على مواقع ومواصفات مخازن المواد الكيمياوية والبايولوجية الخطرة الموجودة حالياً في كليات الجامعة. 

كادر الشعبة:

ت

الاسم

العنوان الوظيفي

1

أ.م.د سفيان محمد شرتوح

مسؤول الشعبة

2

الست ايلاف قاسم سعد الله

ادارية الشعبة

وحده خدمه المجتمع

تعرف خدمة المجتمع بأنها تحسين للاوضاع البيئية المحيطة بشكل عام، ويتم ذلك من خلال إجراء دراسات واستبيانات وتقديم المحاضرات التوعويه والبرامج التدريبيه حول الخدمات المقدمه من قبل المؤسسه لغرض رفع كفاءه أفراد المجتمع والمؤسسة على حد سواء. اضافه إلى كون خدمه المجتمع تعد احدى المخرجات الرئيسه للمؤسسات الأكاديميه التي بتحقيقها تكون قد استكملت واجبها المهني على المستوى المؤسساتي والاكاديمي. لذا ارتأت جامعه الانبار انه من الضروري استحداث وحده خدمه المجتمع لتكون رؤيتها الرياده في تنميه المجتمع المحلية وتوسيع افق الشراكه مع مؤسساته وترتبط بالسيد رئيس الجامعه. تعمل هذه الوحده على ابراز دور الجامعه في تنميه قدرات المجتمع و مؤسساته في مواجهه المعوقات وحل المشاكل من خلال نشر الثقافه والمعرفه والوعي العلمي والتقني وتقديم الاستشارات العلميه والمهنيه بغيه تفعيل الشراكة المجتمعية البناءه. من اهداف وحده خدمه المجتمع الربط بين الدراسه الأكاديميه والمشاريع التطبيقيه التي تصب في خدمه المجتمع باعتماد اليه يبرز من خلالها دور برامج الجامعه المختلفه في حل مشاكل ومعوقات عمل المؤسسات المجتمعية. كما وان طبيعه عمل هذه الوحده يحفز منتسبي الجامعه على التعاون مع مؤسسات المجتمع ونشر ثقافه العمل التطوعي وكذلك الاطلاع على التطورات العمليه والعلميه في مجالات خدمه المجتمع. لذلك فان من الجوهري في عمل هذه الوحده اعتماد إستراتيجية نوعيه للتواصل والتنسيق مع المراكز البحثيه والخدمية والكليات من جهه وشعبه تسويق البحوث التابعه إلى قسم الشؤون العلميه من جهه أخرى بهدف تحقيق تكامل وظيفي بناء

كادر الوحدة:

ت

الاسم

الدرجة الوظيفية

الشهادة

1

م. سمير عبد رشيد

مسؤول الوحدة

ماجستير ادب انكليزي

 مهام الوحده

1-التواصل مع المؤسسات المجتمعية للوقوف على اهم قضايا المجتمع ومشكلاته

2-تقديم الاستشارات العلميه والمهنيه لمختلف فئات وهيئات المجتمع المحلي

3- المساهمه في نشر الثقافه والمعرفه والوعي العلمي والتقني لمختلف قطاعات المجتمع المحلي

4-تحقيق انماط من الشراكه الفاعله بين مختلف قطاعات المجتمع على مستوى التعاون البحثي من جهه  ومحاولة توفير فرص عمل لخريجي الجامعه من جهه أخرى

5-التنسيق مع تشكيلات الجامعه لتحديد امكانيتها في تقديم الخدمات المتنوعة والتي يحتاج اليها المجتمع والترويج لهذه الخدما

6-التواصل مع الجامعات والمؤسسات الأكاديميه والمراكز العلميه المهتمه بخدمه المجتمع محليا واقليميا وعالميا

7- اقامه اللقاءات والندوات والمحاضرات العلميه التي تساهم في خدمه المجتمع ومشاركة بممثلي عن المؤسسات والهيئات المجتمعية ودعم المبادرات المتميزة الخاصه ببرامج وأنشطة المجتمع

8-وضع مؤشرات قياس لرضا المؤسسات المجتمعية المستفيده من الخدمات المقدمة من قبل الجامعه وعقد اجتماعات دوريه مع ممثلي تلك المؤسسات               

 وحدة التصنيفات العالمية

استحدثت وحدة التصنيفات العالمية ضمن تشكيلات جامعة الانبار حسب الامر الجامعي ذي العدد (م ر ج 755) بتاريخ 30/5/2018. ترتبط الوحدة اداريا بالسيد رئيس الجامعة . تسلمت الوحدة مسؤولية تزويد الوكالات الاجنبية المختصة بالتصنيفات العالمية بالمعلومات الضرورية لادخال جامعة الانبار ضمن التصنيفات المعتمدة دوليا واقليميا. عملت وحدة التصنيفات العالمية منذ لحضة استحداثها على بناء قاعدة بيانات متميزة بالتنسيق مع كافة التشكيلات العلمية و الادارية في الجامعة و باشراف مباشر من السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية (رئيس الجامعة حاليا) (الاستاذ الدكتور مشتاق طالب صالح الندا) اسهمت في دخول اغلب التصنيفات العالمية المهمة ولاسيما السعي الجاد لرئاسة الجامعة في دخول التصنيفات المتقدمة مثل شنغهاي و ال QS العالمي..

الرؤية

اعتماد استراتيجية تهدف لنشر اسم جامعة الانبار ضمن المحافل الاكاديمية والبحثية تماشيا مع المعايير الدولية والاقليمية باعتماد التحليل الواقعي للنتاج العلمي والبحثي لتشكيلات الجامعة كافة ضمن التصنيفات العالمية والعمل على توفير معايير تهدف لتحقيق خطة الجامعة ضمن برنامج التنمية المستدامة

الواجبات والاهداف

1-   مفاتحة الجهات المسؤولة عن كل تصنيف عالمي ودراسة متطلبات كل تصنيف.

2-  جمع المعلومات من كافة تشكيلات الجامعة واعداد قواعد البيانات بما يناسب كل تصنيف عالمي.

3-  اعداد خطط مستقبلية لتطوير المستوى البحثي للجامعة.

4-  تحليل نتائج الانتساب لكل تصنيف واعداد الدراسات التي تبين النقاط المهمة التي يجب تعزيزها والاهتمام بها في خطط الجامعة.

5-  اعداد البرامج التوجيهية والارشادية الخاصة باهداف التنمية

6-  وضع خطط لتصنيف تشكيلات (كليات ومراكز) الجامعة بما يساعد باظهار نتاج التشكيلات المتميزة وتحفيز باقي التشكيلات.

7-  تعزيز السمعة العلمية والاكاديمية للجامعة عالميا عن طريق البرامج الاكترونية او المنشورات المطويات التعريفية. 

كادر الوحدة

ت

الاسم الثلاثي

العنوان الوظيفي

الشهادة

1

عمر خلدون عبد الرحمن

مدرس دكتور

دكتوراه هندسة اتصالات

2

محمد مثنى عبد الغفور

مدرس مساعد

ماجستير هندسة اتصالات

 

 

وحدة المتابعة العلمية

نبذة عن الوحدة:

هي احدى وحدات رئاسة الجامعة والتي ترتبط ارتباط مباشر بمكتب السيد رئيس الجامعة، وهي من الوحدات المهمة على مستوى الجامعة لما لها من دور مهم في التواصل مع الكليات والمراكز من خلال كافة المهام التي تقوم بها الوحدة.

مهام مدير الوحدة :

1.    متابعة تنفيذ السياسة العامة الموضوعة لتحقيق أهداف الوحدة بما يتفق مع سياسة وأهداف الجامعة.

2.    متابعة تنفيذ التوجيهات العلمية التي يصدرها السيد رئيس الجامعة.

3.    تشكيل الهيكل الإداري والتنظيمي للوحدة وتحديد المهام الوظيفية لجميع أعضاء الوحدة.

4.    الاجتماع دورياً بأعضاء الوحدة.

5.    الإشراف الفني والإداري علي العاملين بالوحدة.

6.    متابعة أداء العمل بالوحدة واتخاذ الإجراءات اللازمة لانتظامه وانضباطه.

7.    الاجتماع دورياً مع منسقي ضمان الجودة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية الذين يمثلون أقسام الكلية في وحدة ضمان الجودة.

الرؤية:

العمل على توفير نظم وسياسات وإجراءات وأساليب جديدة لمتابعة المهام العلمية التي تساهم في تطوير عمل الوحدة وتحقيق أهدافها.

الرسالة: 

متابعة و إنجاز الهامة العلمية العاجلة من خلال المتابعة الإدارية مع الجهات الداخلية التابعة للجامعة، أو الجهات الخارجية ذات العلاقة، من خلال تفعيل استخدام التقنية والتواصل الإلكتروني وتبادل المعلومات عبر قنوات الاتصال الحديثة والمختلفة.

الأهداف:

1- الإسراع في إنجاز المهام العلمية في الوقت المحدد وفقاً لما تقتضيه مصلحة العمل.

2- تحديد السلبيات إن وجدت واقتراح حلول مناسبة حول إنجاز الموضوعات العلمية المهمة والعاجلة.

3- تحسين وتطوير أداء عمل الوحدة.

مهام الوحدة:

-  متابعة المعاملات التي يوجه رئيس الجامعة بمتابعتها داخل الجامعة مجدولة حسب الأولوية ودرجة الأهمية مع مراعاة الزمن المتطلب لكل موضوع.

-      متابعة المعاملات المستعجلة والمعاملات الهامة الواردة للمكتب العام.

-      إجراء اتصالات هاتفية تذكيرية للموضوعات التي تحتاج إلى تجميع معلومات وإعداد التقارير للإفادة.

-      متابعة الخطابات الخاصة بالمهام الموكلة للوحدة الواردة الى مكتب رئيس الجامعة.

-      تطوير وتحسين برامج وأنظمة المتابعة.

-      تزويد رئيس الجامعة بالأعمال التي تمت متابعتها ونتائج المتابعة بصفة مستمرة.

ملاك الوحدة :

1- م. د. احمد شهاب احمد لافي – مدير الوحدة

2- م. مبرمج. بلال عبد الستار فاضل محمد - معاون مبرمج

 

شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي

نبذة تعريفية

اٌلإرشاد التربوي دور هام وحيوي في العملية التربوية وهي عبارة عن علاقة مهنية تتجلى في تقديم الخدمات التي تهدف إلى مساعدة الطالب على أن يفهم ذاته، ويفهم مشاكله، وأن يستغل إمكانياته الذاتية من قدرات ومهارات واستعدادات وميول.

حيث يقوم التوجيه والإرشاد على أسس فلسفية تتعلق بطبيعة الإنسان وأخلاقيات الإرشاد، وعلى أسس نفسية وتربوية تتعلق بالفروق الفردية، والفروق بين الجنسين ومطالب النمو، وعلى أسس اجتماعية تتعلق بالفرد والجماعة، ومصادر المجتمع، وعلى أسس اجتماعية تتعلق بالفرد والجماعة.

حيث تقوم شعبة الإرشاد في الجامعة بتقديم المساعدة الدائمة والمتكررة لطلبة الجامعة على اختلاف مستوياتهم العلمية والمراحل الدراسية، ولا سيما تقديم المساعدة لأساتذة الجامعة فضلاً عن الموظفين.

الهدف

1-      تحقيق الذات: هو العمل مع الطالب حسب حالته سواء كان عاديا، أم متفوقا، أم ضعيف العقل، أم متخلفا دراسيا.

2-   تحقيق التوافق: حيث تناول السلوك والبيئة الطبيعية والاجتماعية بالتغيير والتعديل حتى يحدث توازن بين الفرد والبيئة.

3-   تحقيق الصحة النفسية: وهذا الهدف مهم في تحقيق الصحة النفسية من حيث سعادة وهناء الطالب.

4- تحسين العملية التربوية: حيث تعد الجامعة من أكبر المؤسسات التي يعمل فيها التوجيه والإرشاد، حيث تحتاج على تحقيق مناخ نفسي وصحي.

الرؤيا

     يُعرف مفهوم الإرشاد النفسي.

     شرح الأسس التي تقوم عليها عملية الإرشاد النفسي.

      يتعرف على مناهج واستراتيجيات الإرشاد.

    يتعرف على نظريات الإرشاد النفسي.

      يتعرف على العلاقة الإرشادية والمبادئ التي تقوم عليها.

      يتعرف على وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي.

الرسالة

تسعي شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي إلى الإسهام الفعال في إحداث التنمية الشاملة للموارد البشرية وتقديم البرامج التدريبية والخدمات والاستشارات التربوية والنفسية بما يرفع فاعلية وكفاءة أداء الأفراد؛ طلاباً، وتدريسيين، وإداريين، وباحثين، وتدعيم قدرة المؤسسات التربوية على تحقيق أهدافها الإستراتيجية، والوصول إلى جودة الأداء في قطاعاتها المختلفة مهنياً، وأخلاقياً، وكذلك تطوير النظريات والخدمات في مجال الإرشاد النفسي لمساعدة المؤسسات التعليمية والبحثية والإدارية والفنية والمهنية في تحسين أدائها وتطويره.

 

الخدمات التي تقدمها شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي

ومن الخدمات المتاحة في الظروف الحالية التي يمكن أن يقدمها المختصِّين في العلوم الاجتماعية والنفسية، وشعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في رئاسة الجامعة إجراء محاضرات وندوات (نصف شهرية) للطلبة بكافة مستوياتهم واختصاصاتهم الدراسية، يقوم بها المختصين في (علم النفس، والاجتماع، والأطباء) داخل الجامعة، مستثمرين ما تتيحه وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات العلمية، وتكون محاور هذه المحاضرات ما يأتي:

1-  الدخول الصوري للصفوف الإلكترونية.

2-  سلطوية التعليم في ظل جائحة كورونا.

3-  الأزمات الصحية في ظل جائحة كورونا.

4-  الأزمات الاقتصادية في ظل جائحة كورونا.

5-  استراتيجيات التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي والصمود النفسي.

6-  الضغوط النفسية واضطرابات الصدمية، وما يترتب عليها من أمراض نفسية.

7-  التداعيات الاجتماعية للحجر المنزلي القسري.

8-  ضعف الرقابة في التعليم الإلكتروني.

9-  جائحة كورونا والأمن الغذائي والمجتمعي.

10-   تدني مستوى الإنجاز العلمي.

11- التفكير الإيجابي، والتفكير الناقد، والتفكير العلمي.

12-العمليات المعرفية (إنتباه، إدراك، تذكر) واستراتيجيات المحافظة على كفاءة عملها.

13- الدافعية ودورها في الإنجاز، والنهوض، والصمود الأكاديمي.

14- الجهل الأكاديمي في التعليم الإلكتروني.

15- التداعيات من إغلاق المدارس والجامعات.

16-  تحديات تطبيق التعليم الإلكتروني.

17-الإيمان بالعلم والمعرفة في مواجهة تداعيات جائحة كورونا.

18- المحافظة على كيان الأسرة، ومواجهة المشكلات الاجتماعية للجائحة.

19-   الالتزام الديني والمجتمعي والابتعاد عن الانحراف الأخلاقي والمجتمعي.

20- التهويل الإعلامي والأعلام الرقمي في ظل جائحة كورونا.

21- السياسات الاجتماعية للحد من مخاطر الفايروسات.

22-الدعم النفسي والاجتماعي الذي يقدمه أفراد المجتمع بعضهم لبعض.

23-   الالتزام الديني والمجتمعي والمحافظة على كيان الأسرة، والابتعاد عن الانحراف الأخلاقي والمجتمعي.

24-تجارب الدول المتقدمة في التعامل مع الأوبئة.

25- تجربة جامعة الأنبار في التعامل مع أزمة كورونا.

26- الطرق العلمية للوقاية من فايروس كورونا.

27- اللامبالاة والسلبية بالتعليم الإلكتروني.

28-  المخاوف الاجتماعية لعودة التعليم الحضوري.

29- الغش الإلكتروني.

30-  العنف الاجتماعي.     

 
عدد المشاهدات :2519