تميّز الجهد تكامل الإبداع.. مشاركة تدريسي في مؤتمر علمي دولي محكم.

تميّز الجهد تكامل الإبداع.. مشاركة تدريسي في مؤتمر علمي دولي محكم.

 عمادة كلية التربية الأساسية/ حديثة تدريسي من قسم اللغة العربية يشارك في مؤتمر اللغات والآداب بجامعة الأنبار.

شارك الأستاذ المساعد الدكتور أحمد محمود عبد الحميد التدريسي على ملاك كليتنا في قسم اللغة العربية في أعمال المؤتمر العلمي الدولي الأول الذي اقامته كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الأنبار ليومي الاثنين والثلاثاء الموافقين: 13و14/ 5/ 2024، وتحت شعار: (اللغات والآداب تواصل أكاديمي وإبداع علمي).

عنوان البحث لممثل كليتنا هو:

(التناص القرآني في شعر الفقهاء شعر عبد الله بن المبارك).

وملخصه العلمي الذي ألقي في الجلسة العلمية في محور الأدب العربي بين الواقع والمأمول كان:

ابن المبارك الفقيه والشاعر استعمل التناص القرآني كثيرا فيندر أن تخلو منه قصيدة أو غرض حتى في غزله، وهذا يبين مدى تعلقه بالقرآن الكريم، ولكن ما حجم هذا التناص؟ وما أساليبه؟ وما وظائفه؟ وما تأثيره على شعره فنيا؟ أسئلة حاول البحث الإجابة عليها بدراسة تحليلية قامت على تمهيد عُرِّف به التناص، ثم ثلاثة مباحث بناء على أساليب التناص في ديوانه وأولها التناص الاقتباسي المحوَّر وهو أكثر أساليب التناص استعمالا في شعره، وغلب عليه الأسلوب المباشر والبعد عن الخيال بسبب استحواذ الوظيفة التعليمية والإرشادية عليه مما جعله أقرب إلى الشعر التعليمي، وثانيها: أسلوب التـنـاص الإشاري الذي جاء على قسمين: التناص الإشاري الخاص والذي يريد به آية محددة، والتناص الإشاري العام الذي يشير إلى سورة كاملة، وتغلب عليهما الوظيفة الوعظية والإرشادية مع المباشرة في التعبير، وثالثها: أسلوب التناص الامتصاصي الذي نشط فيه الخيال وبرزت فيه الصور الفنية فظهرت فيه الوظيفة الجمالية فضلا عن وظائف أخرى.

التناص القرآني في شعر الفقهاء شعر عبد الله بن المبارك أنموذجاً 

أ.م.د. أحمد محمود عبد الحميد البياتي

ابن المبارك الفقيه والشاعر استعمل التناص القرآني كثيرا فيندر أن تخلو منه قصيدة أو غرض حتى في غزله، وهذا يبين مدى تعلقه بالقرآن الكريم، ولكن ما حجم هذا التناص؟ وما أساليبه؟ وما وظائفه؟ وما تأثيره على شعره فنيا؟ أسئلة حاول البحث الإجابة عليها بدراسة تحليلية قامت على تمهيد عُرِّف به التناص، ثم ثلاثة مباحث بناء على أساليب التناص في ديوانه وأولها التناص الاقتباسي المحوَّر وهو أكثر أساليب التناص استعمالا في شعره، وغلب عليه الأسلوب المباشر والبعد عن الخيال بسبب استحواذ الوظيفة التعليمية والإرشادية عليه مما جعله أقرب إلى الشعر التعليمي، وثانيها: أسلوب التـنـاص الإشاري الذي جاء على قسمين: التناص الإشاري الخاص والذي يريد به آية محددة، والتناص الإشاري العام الذي يشير إلى سورة كاملة، وتغلب عليهما الوظيفة الوعظية والإرشادية مع المباشرة في التعبير، وثالثها: أسلوب التناص الامتصاصي الذي نشط فيه الخيال وبرزت فيه الصور الفنية فظهرت فيه الوظيفة الجمالية فضلا عن وظائف أخرى.

وبحوث المؤتمر ستنشر في مجلة علمية ضمن مستوعبات Scopus / Q2.

التوفيق والسداد لباحثنا المشارك ولتدريسيي كليتنا المعطاء في قابل أعمالهم وأبحاثهم، والحمد لله على فضله ونعمه دائما.