بوابة التدريسي
د.طارق حامد محمود الفهداوي (مدرس)

دكتوراه في القانون الدولي العام و ماجستير أمن قومي
تدريسي
مركز الدراسات الاستراتيجية - المراكز البحثية
tareq.al-fahdawi@uoanbar.edu.iq


معلومات عامة

أنا الدكتور طارق حامد الفهداوي رئيس قسم الدراسات الامنية و المجتمعية في مركز الدراسات الاستراتيجية حاصل على الدكتوراة في القانون الدولي العام من كلية القانون في جامعة ماكواري- استراليا في كانون الثاني عام 2020 و حاصل على ماجستير بالأمن القومي و الاستخبارت من كلية الدراسات الأمنية من كلية الدراسات الامنية في استراليا في كانون الاول عام 2022 ، اكتسبت العديد من الخبرات من خلال مشاركتي في كثير من التدريبات والورش العلمية والمهنية في جامعات عالمية ومؤسسات دولية مرموقة في مجال القيادة والتحليلات السياسية والأمنية و بناء السلام، التي كان لها أثر بالغ في زيادة خبرتي في السنوات السابقة، إضافة الى تخصصي في مجال القانون الدولي.

البحوث العلمية

PhD Thesis: The international legal responsibility of UN peacekeepers to protect civilians against crimes in host states: challenges and prospects of prosecuting their failures and other criminal acts. Macquarie University, Macquarie Law School, Sydney Australia https://figshare.mq.edu.au/articles/thesis/The_international_legal_responsibility_of_UN_peacekeepers_to_protect_civilians_against_crimes_in_host_states_challenges_and_prospects_of_prosecuting_their_failures_and_other_criminal_acts/19443896

Fallujah Battles: Protection of Civilians According to International Law, April 2021. https://www.e-sentral.com/book/info/339949/Fallujah-Battles-Protection-Of-Civillians-According-to-International-Law

When Protectors Become Predators: A Penal Policy Approach to Ending the Impunity of UN Peacekeepers Committing Sexual Exploitation and Abuse in the Host States. http://www.tafpublications.com/platform/Articles/full-jahss7.2.1.php

ROHAIDA NORDIN & TAREQ HAMID. 2011. The battles of Fallujah in Iraq: criminalisation by the International Criminal Court. International Journal of West Asian Studies, 3, 41-57. https://ejournal.ukm.my/ijwas/article/view/14586 .

TAREQ HAMID & ROHAIDA NORDIN (2011) Fallujah battles: Violations of the international humanitarian law. UUM Journal of Legal Studies, 2011 (2). pp. 39-64. ISSN 2229-984X.  http://e-journal.uum.edu.my/index.php/uumjls/article/view/4543 .

المحاضرات العلمية


الشهادات الاكاديمية

2020 دكتوراة قانون دولي عام-كلية القانون/ جامعة ما كواري / استراليا

2022 ماجستير أمن قومي و استخبارات-كلية الدراسات الامنية/ جامعة ما كواري / استراليا

2011 ماجستير قانون دولي-كلية القانون/ الجامعة الوطنية / ماليزيا

2005 بكالوريوس قانون- كلية القانون/ جامعة الأنبار / العراق

 

 

 

الاشراف

اخرى

  • شهادة في بناء السلام - دورة تدريبية في GCSP مركز جنيف للسياسات الأمنية ، سويسرا | من 27اب إلى 8 أيلول 2023.
  • شهادة في القيادة - جامعة ماكواري - سيدني أستراليا 2022.
  • بناء القدرات والحد من التسلح في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) ، دورة تدريبية في GCSP مركز جنيف للسياسة الأمنية ، سويسرا | من 27 حزيران إلى 11 تموز 2022.
  • برنامج طرائق تدريس (BTT) في جامعة ماكواري - سيدني - أستراليا - حزيران 2021.
  • شهادة في مكافحة الجريمة الإلكترونية، دورة تدريبية- أكاديمية القيادة 17 آيار 2021
  • مقدمة إلى القانون الدولي الإنساني (IHL) دورة تدريبية - اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية للصليب الأحمر) 16 كانون الثاني 2021.
  • برنامج الباحث العلمي في جامعة ماكواري - سيدني - أستراليا 2018.
  • برنامج طرائق تدريس في جامعة الأنبار، العراق من 18 كانون الأول 2011 إلى 10كانون الثاني 2012.