جهاز مختبري جديد في كلية التربية للبنات

جهاز مختبري جديد في كلية التربية للبنات

 جهاز مختبري جديد في كلية التربية للبنات - مطيافية الامتصاص الذري

 
ضمن خطة عمادة كلية التربية للبنات لتطوير المختبرات العلمية في الكلية من خلال استحداث وتأهيل وتأثيث المختبرات العلمية من اجل انجاز البحوث العلمية وخدمة الطلبة الاعزاء ‎تم تجهيز المختبر الطيفي في قسم الكيمياء بجهاز مطيافية الامتصاص الذري Atomic absorption spectroscopy‏ ‎كندي المنشأ. ومن اجل اكمال جميع متطلبات التشغيل اقيم في هذا اليوم 19-1-2022 في قسم الكيمياء ورشة عمل لتشغيل الجهاز من قبل الفريق الفني التابع للشركة المجهزة وبحضور كادر قسم الكيمياء.
تبرز أهمية جهاز مطيافية الامتصاص الذري Atomic absorption spectroscopy‏ انه يستخدم لاجراء التحليل الطيفي والتقدير الكمي للعناصر الكيميائية باستخدام امتصاص الإشعاع البصري (الضوء) بواسطة الذرات الحرة في الحالة الغازية. تعتمد مطيافية الامتصاص الذري على امتصاص الضوء بواسطة أيونات فلزية حرة حيث تُستخدم التقنية لتحديد تركيز عنصر معين (المُحلل) في عينة لكي يجري تحليلها. يمكن استخدام مطيافية الامتصاص الذري لتحديد أكثر من 70 عنصرًا مختلفًا في المحلول، أو مباشرةً في عينات صلبة عبر التبخير الكهروحراري. هناك العديد من الاستخدامات لمطيافية الامتصاص الذري في مجالات مختلفة من الكيمياء مثل التحليل السريري للمعادن في السوائل والأنسجة البيولوجية مثل الدم الكامل والبلازما والبول واللعاب وأنسجة المخ والكبد والشعر والأنسجة العضلية ويمكن استخدام مطيافية الامتصاص الذري في التحليل الكمي والنوعي ويُستخدم أيضًا في علم الأدوية والفيزياء الحيوية وعلم الآثار وعلم السموم.

ومن الجدير بالذكر ان الجهاز اصبح جاهزا للعمل امام الطلبة والباحثين والكلية عازمة على توفير اغلب الاجهزة التي تتيح لطلبة الدراسات الاولية والعليا انجاز بحوثهم العلمية فيها بسهولة ويسر