الهيكل التنظيمي - كادر القسم - صلاحيات مدير القسم في رئاسة الجامعة

 نبذة عن الأقسام الداخلية :

تعد سنة 1989/1990 , المؤشر الأول لفتح أول قسم داخلي للطلبة , أد خصصت البناية التي تقابل المكتبة المركزية في مدينة الرمادي , كقسم داخلي للطالبات  , في حين خصصت البناية التي تقابل المصرف الإسلامي , كقسم داخلي للطلاب , وكان العدد الإجمالي للطلبة ( 45 ) طالب وطالبة  .

وأخذت تتطور وتتسع المديرية شيئا ً فشيئا ً إلى أن وصل عدد المجمعات السكنية للطلبة ( 6 ) بنايات داخل الحرم الجامعي وأصبح عدد الطلاب ما ينيف عن ( 3000 ) طالب وطالبة للسنة الدراسية 2010 – 2011 وتم تأجير بنايتين في الفلوجة وبنايتين في القائم , ومنذ عام 1989 تناوب على مسئولية الأقسام الداخلية 10 مدراء .

 

أهداف مديرية الأقسام الداخلية :

1-  تهيئة المباني المخصصة لإسكان الطلبة .

2-  توفير المستلزمات المناسبة للسكن .

3-تهيئة الخدمات الكافية للطلبة .

4- إشاعة روح النظام والأمن في القسم الداخلي .

5-العمل على عدم إثارة النعرات الطائفية والقومية والعشائرية .

6-  السعي إلى خلق روح المحبة والتعاون بين الطلبة .

7- توجيه الطالب نحو الاجتهاد والمثابرة العلمية .

 

نشاطات مديرية الأقسام الداخلية :

1-  استقبال طلبة الأقسام الداخلية عند بداية كل عام دراسي جديد .

2-  إصدار هويات نموذجية لطلبة الأقسام الداخلية .

3-  متابعة الطلبة من حيث السلوك والملبس وإرشادهم فيما يتعلق بالمخالفات واحترام النظام الداخلي للأقسام الداخلية

4-  استضافة بعض الأساتذة من ذوي الاختصاصات المختلفة للإلقاء محاضرات التوعية العلمية والاجتماعية والتربوية .

5-  تنظيم مسابقات رياضية للطلبة في الأقسام الداخلية .

6-  توفير سيارات نقل طلاب وطالبات الأقسام الداخلية إلى الكليات البعيدة .

7-  زراعة حدائق الأقسام الداخلية وترتيبها .

8-  الصيانة المستمرة للأجهزة الكهربائية والأسرة .

9-  صيانة التأسيسات الكهربائية والمائية وتسليك المجاري .

 

 

الهيكل التنظيمي

 

 

 كادر القسم  للمزيــــــــــــــــــــــــــد ..... انقــــــــــــر هنــــــــــــــا.

 

 

 

صلاحيات مدير القسم 

 يمارس مدير القسم في رئاسة الجامعة الصلاحيات الآتية لتسيير عمل القسم بالشكل

المطلوب :-

-1 توزيع المهام بين الموظفين العاملين في القسم لتسيير العمل.

-2 الموافقة على منح الاجازات الاعتيادية على ان لا تتجاوز عشرة ايام والمصادقة على الاجازات المرضية.

-3 التوصية بالموافقة على الاجازات الاعتيادية والمرضية لما زاد على ) 10 ( ايام

بالإضافة الى الاجازات الدراسية.

-4 الاشراف على اداء العمل في القسم ومتابعة نشاطات العاملين.

-5 التوصية بفرض عقوبة على العاملين المقصرين.

-6 اقتراح توجيه كتب الشكر والتقدير للعاملين المتميزين والمبدعين.

-7 التوصية بمنح علاوات الترفيع والترقية من درجة الى اخرى للعاملين في القسم.

-8 التوصية بالتعيين والتنسيب والاستغناء عن خدمات أي من العاملين في القسم على وفق القوانين والتعليمات النافذة.

-9 اقتراح تكليف العاملين في القسم بالعمل الاضافي خارج اوقات الدوام الرسمي وضمن القوانين والتعليمات المنظمة لذلك.

-10 ملاك القسم تمثيل القسم في المؤتمرات والندوات العلمية والفنية ضمن نطاق

اختصاص قسمه.

-11 توزيع المهام والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساعد على تطوير اداء العمل وتحسينه ضمن المحدد.

-12 التوصية بايفاد منتسبي القسم الى داخل القطر ولمدة لا تتجاوز اسبوعاً واحداً.

-13 التوصية بمنح المخصصات المختلفة لجميع العاملين في القسم.

-14 تقييم اداء العاملين في القسم ورفعه الى الجهات ذات العلاقة.

-15 اقتراح التعيين بعقد مؤقت للعاملين في القسم لسد حالات النقص في الملاك ولضمان سرعة سير العمل.

-16 التوصية بالموافقة على تثبيت موظفي القسم بوظائفهم عند اكمالهم المدة القانونية المطلوبة.

-17 التوصية باناطة مهام القسم الى احد منتسبيه في حالات تمتعه بالاجازات الاعتيادية والمرضية والايفاد.

-18 اية صلاحيات اخرى يخوله اياها مسؤوله المباشر.

تهيئة الطابعة   العودة الى الصفحة السابقة