نبذة عن تأسيس قسم الشؤون المالية:

تأسس القسم في عام 1987 وتعتبر الإدارة المالية السليمة أمر حاسم لأي مؤسسة تسعى إلى تحقيق أي هدف، وتزداد أهميتها بالنسبة إلى القطاع العام، فالمؤسسات الحكومية لديها التزام بإنفاق مواردها المالية بحكمة وبوضوح، بل كونها أيضا تنفق بالنيابة عن منتسبي الجامعة الذين يستحقون الحصول على أفضل النتائج الممكنة.                       

وظيفة قسم الشؤون المالية:

وظيفة القسم تخطيط وتنظيم جميع الامور المالية والمحاسبية والقيام بأنفاق المبالغ المصادق عليها واعداد ميزان المراجعة الموحد واعداد الحسابات الختامية والموازنة التخمينية وتوزيعها بعد المصادقة عليها ومراقبة التخصيصات وتنفيذ الجانب الحسابي لمشاريع خطة الاستثمارية الواردة في المنهاج الاستثماري, اعداد المقترحات لمشاريع الخطة السنوية بالإضافة الى الخطط المستقبلية, تجهيز التشكيلات بكافة المستلزمات وتامين خزن المواد وتصفيت السلف وفقا للتعليمات والقوانين النافذة.

ارتباط قسم الشؤون المالية :          

 يرتبط القسم إدارياً مع السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية.

اهداف قسم الشؤون المالية:

1.    توفير كافة المستلزمات السلعية والخدمية والموجودات الثابتة وتذليل كافة الصعوبات للكليات وأقسام رئاسة الجامعة من خلال اتمام عمليات الانفاق الاصولي من اجل رفع المستوى العلمي للطلبة والتدريسيين من خلال المحاضرات النظرية والساعات العلمية في المختبرات والدورات التدريبية والمشاركات في المؤتمرات والندوات.

2.    تساهم في رسم الخطط لضمان تحقيق أهداف الجامعة القصيرة وطويلة الاجل.

3.    تقديم تقارير تساعد الإدارة العليا من اجل اتخاذ القرارات المناسبة من خلال الأرقام وهذا ما يسمى بالإدارة بالاستثناء.

4.    تحديد الانحرافات بعد التنفيذ عن المخطط ومساعدة الإدارة العليا في تحديد الإجراءات المناسبة لمعالجتها وتصحيحها.

5.    تطوير الكادر المالي و كيفية اعداد الميزانية العامة للسنوات القادمة.

6.    العمل المستمر في صرف كافة ابواب الميزانية للتحقيق اعلى نسبة صرف مع الاحتفاظ بالإجراءات الاصولية في التنفيذ.

7.    تحقيق اعلى نسبة انجاز في عملية صرف الميزانية خلال السنة المالية مع ضمان عدم الهدر بالمال العام.

8.    تبادل المعلومات والتطورات الحديثة مع الجامعات العربية والعالمية في الإدارة المالية .

9.    اختيار الاكفاء في العمل المالي والمحاسبي في الإدارة المالية

10.تقديم كافة المعلومات المالية والمحاسبية الى كافة الكليات والمراكز والاقسام بالإضافة الى المكاتب الاستشارية والقيام بإشراكهم في كافة التطورات الحاصلة

11.تصميم نظم محاسبيه فاعلة وفقا لمعاير دولية للحد من مظاهر سوء الادارة وللمحافظة على المال العام.

12.اقامة الورش والندوات والدورات التدريبية للمحاسبي في الكليات والقيادات الادارية ودوائر المحافظة.

مهام وواجبات قسم الشؤون المالية والشعب و الوحدات التابعة له:-

 يقوم قسم الشؤون المالية بمتابعة احتياجات الجامعة المالية والعمل على انجاز الاعمال من خلال نشاط كل شعبة من شعب القسم التابعة للقسم المالي وعددها 7 شعب بالإضافة الى الوحدات الرئيسية عدد/ 2 وكلاً حسب اختصاصه وتعتبر شعب القسم المالي وحدة واحدة متكاملة مع بعضها ضمن عائلة قسم الشؤون المالية.

ادارة وشعب قسم الشؤون المالية :-

1.    مدير قسم الشؤون المالية/ م. بسام أمين صبري المحمدي

2.    شعبة الموازنة والتخطيط المالي / م.م. وليد خالد هندي الدليمي

3.    شعبة حسابات الخطة الاستثمارية / م.م. اكرم خاشع بديوي الهيتي

4.    شعبة صندوق التعليم العالي / الانسة بتول رجاء مخلف الحديثي

5.    شعبة الرواتب والبطاقة الذكية / م.م. جمال علي حماد الفهداوي

6.    شعبة المخازن والتجهيزات / السيد عمر مديح شتيوي المرسومي

7.    شعبة السجلات / السيد انور محمد امين العزاوي

8.    شعبة الحسابات والصرف / السيد ليث احمد محمود

1- شعبة الموازنة والتخطيط المالي

تتألف شعبة حسابات الموازنة والتخطيط المالي من مسؤول الشعبة ويكون بدرجة مدير حسابات او معاون مدير حسابات وهو محاسب الجامعة ومسؤوليته مراجعة كافة المعاملات المستلمة من رئاسة الجامعة والكليات ( مشتريات, سلف, الامانات, الإيفادات داخل القطر, إيفادات خارج القطر, والمعاملات ت الاخرى قبل ارسالها الى التدقيق).  يقع على عاتق شعبة الموازنة توفير الاعتماد للمعاملات قيد الانجاز ( قبل الشراء) لرئاسة الجامعة والمراكز والاقسام الاخرى و متابعة الموازنة بالنسبة لأبوابها  ومعالجة العجز او الاحتياج للأبواب ذات الصرف العالي لأجراء المناقلة عليها من الابواب ذات الوفر  وتجري هذه العملية ثلاث او اكثر في السنة المالية, كذلك تضم مهام الشعبة اعداد الموازنة التخمينية لرئاسة الجامعة وتوحيدها مع باقي الكليات ورفعها الى وزارة المالية سنويا ومن اهم وحدات هذه الشعبة هي / وحدة اعداد الموازنات السنوية/ الموازنة التقديرية / وحدة مراقبة التخصيصات (التخطيط المالي) تقوم الشعبة بتهيئة واعداد الموازنة التقديرية السنوية ومناقشتها مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و وزارة المالية وتحديد احتياجات ومستلزمات الكليات والمراكز والاقسام  التابعة للجامعة من خلال توفير التخصيصات المالية للمستلزمات السلعية والخدمية والموجودات الثابتة والصيانة. مع هناك استعدادات لاستحداث / وحدة موازنة البرامج والاداء والتي تعد انطلاقة جديدة للتطورات العمل المحاسبي والحديث في العالم.

2-حسابات الخطة الاستثمارية 

تقوم الشعبة بتنفيذ النفقات للمشاريع الرأسمالية ضمن الموازنة الاستثمارية للمشاريع المتعاقدة مع الجامعة وصرف التخصيصات المعتمدة من خلال تدقيق واحتساب ذرعات العمل المقدمة من قبل القسم الهندسي ومتابعة التمويل المطلق من قبل وزارة التخطيط واعداد جداول مبوبة شهريا تتضمن مصروفاتها الذي تتوقف عليه آليه التمويل من وزارة المالية واعداد الموازين الشهرية ومتابعة المناقلات بين المشاريع ضمن الخطة السنوية للموازنة الاستثمارية وكذلك تتضمن ? وحدات وكلاتي

1.    وحدة الصرف و قيود التسوية.

2.    وحدة السلف والامانات.

3.    وحدة الحفظ والسجلات.

4.    وحدة امانة الصندوق.

الاجراءات المتخذة للمعاملات لشعبة حسابات الخطة: يقوم قسم الاعمار والمشاريع بإعداد الموازنة التقديرية للمشاريع الاستثمارية وبالتنسيق مع قسمنا (شعبة حسابات الخطة) بعد استحصال الموافقات الاصولية والمصادقة على الموازنة من قبل الجهات العليا وتحديد التخصيصات لكل مشروع يتم اعلام قسم الاعمار والمشاريع لغرض المباشرة في عملية تنفيذ الموازنة . اما فيما يخص عمل الشعبة الفعلي  فهو يتلخص بما يلي :-هناك استمارة معدة من قبل قسم الاعمار والمشاريع ( استمارة ذرعة العمل المنجز) يدرج بها  جدول الكميات المسعر من قبل المقاول او الشركة حسب العطاء المقدم  من قبله يدرج بها فقرات الاعمال المنجزة ( للفترة من والى ).

1-هناك استمارة من قبل قسم الاعمار والمشاريع ( استمارة  ذرعة المواد المطروحة) يذكر بها المواد المطروحة من قبل المقاول او الشركة فـــي موقع العمل

2-تقوم دائرة المهندس المقيم بملاء الاستمارات في اعلاه بالفقرات التي يستحقها المقاول او الشركة ويتم التوقيع عليها من قبل دائرة المهندس المقيم وممثل الشركة.

3-ترفع الاستمارات اعلاه الى قسم الاعمار والمشاريع لغرض تدقيقها فنيا وتقدم الى السيد مدير قسم الاعمار والمشاريع لغرض التوقيع عليها

3-بعد توقيع السيد مدير الاعمار والمشاريع  تقدم الاستمارات اعلاه الى قسم التدقيق والرقابة الداخلية لغرض تدقيقها ماليا 5-بعد توقيع قسم الرقابة والتدقيق الداخلي ترفع الاستمارات الى السيد رئيس الجامعة لغرض المصادقة عليها.

4-بعد مصادقة السيد رئيس الجامعة  المحترم يقوم قسمنا / شعبة حسابات الخطة بإعداد خلاصة(بالاستمارات) المصادق عليها من ( عمل منجز + مواد مطروحة) او احدهما بإجراء تنفيذ فقرات العقد من الاستقطاعات المذكورة بالعقد واستخلاص المبلغ المستحق للدفع .

5-يتم توقيع الخلاصة المعدة من قبل قسمنا من قبل السيد مدير قسم الشؤون المالية والسيد مدير الرقابة والتدقيق الداخلي والسيد مدير قسم الاعمار والمشاريع والسيد رئيس الجامعة المحترم.

6-يقوم قسمنا بإعداد مستند الصرف يذكر به قيمة العمل المنجز وقيمة المواد المطروحة ان وجدت والاستقطاعات ويتم توقيع مستند الصرف من قبل الموظف المختص ويدقق من قبل قسم الرقابة والتدقيق الداخلي مسبقا للصرف

7-يتم صرف المبلغ المستحق ( صافــي الدفع) بصك بتوقيع المخولين على تشغيل الحساب.

8-يتم ترحيل المستند الى السجلات كل حسب السجل الخاص به مثل ( سجل اليومية العامة ، سجل المصروفات ، سجل الامانات ، سجل السلف ، سجل الايرادات) .

9-فــي نهاية الشهر الحالي يستخرج ميزان المراجعة  وجداول المصروفات والايرادات والجداول التحليلية وحسب الحركة الشهرية.

10-يرسل ميزان المراجعة  والجداول اعلاه الى وزارة المالية/دائرة المحاسبة/ حسابات الخطة بكتاب رسمي بتوقيع السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون القانونية والادارية أو السيد رئيس الجامعة المحترم.

 

3-شعبة صندوق التعليم العالي

استنادا لا حكام المادتين (10) و (47) من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 وتعليمات الصندوق المرقمة (122) لسنة 1999 .

تهدف الشعبة الى تضخيم الإيرادات لغرض معالجة الاختناقات التي تحصل وكذلك تفعيل دور العاملين في كافة الأنشطة التعليمة ومن خلال توزيع الحوافز السنوية.  تقوم الشعبة ايضا بتسجيل وتبويب وتحليل العمليات الجارية للإيرادات والمصاريف والسيطرة عليها واعداد الميزانية المالية نهاية كل سنة لمعرفة المركز المالي للصندوق.  تقوم شعبة صندوق التعليم العالي بكثير من المهام الادارية المالية ابرزها مسك سجل المقبوضات حيث يكون للصندوق محاسب يقوم بقبض المبالغ التي ترد الى الصندوق بموجب وصولات قبض المعتمدة لهذا الغرض وتسجيل المبالغ القبوضة بحسب مفرداتها في سجل المقبوضات وعلى اساس الارقام المتسلسلة للدفتر .وتسليم المبالغ المقبوضة المتجمعة الى المصرف الحكومي المعتمد لحساب الصندوق و مسك سجل المدفوعات و يثبت فيه مستندات الصرف حسب تاريخها ويتبع النظام المحاسبي الموحد. ايضا تضم قائمة مهام شعبة صندوق التعليم العالي مسك سجل الاستخدامات الذي يثبت فيه مستند القيد حسب نوع الصرف. و مسك سجل اليومية العامة الذي ترحل اليه قيود غلق المقبوضات والمدفوعات والاستخدامات والعمولات المصرفية والتسويات القيديه وتسويات السلف ومسك سجل الاستاذ العام, من خلال ترصد سجل الاستاذ العام يتم عمل الحسابات الختامية و مسك سجل محاسبة يثبت فيه مستندات ذات الثمن مثل وصولات وصكوك و مسك مطابقة كشف البنك ويتم فيه مطابقة الحساب الجاري مع كشف المصرف واعداد الخلاصة بموجب النظام المحاسبي الموحد.

تتضمن مهام الشعبة ايضا توجيه كتب الى الكليات لتسديد حصة الجامعة من ايرادات الدراسة المسائية ومتابعة اصحاب الاكشاك والنوادي لتسديد ما بذمتهم من مبالغ بالتعاون مع الشعبة القانونية وتزويد الجهات ذات العلاقة بالمعلومات الخصة بالصندوق وتنسيق العمل مع مركز الحاسبة بشان اتمام الدورات في كفاءة الحاسبة والدورات والامتحانات ic3 وتهيئة وتحديد الأموال اللزمة لشراء المواد والمستلزمات التي يحتاجها مركز الحاسبة وتنسيق العمل مع مركز التوفل من خلال قطع الوصولات للمشاركين في الدورات ولامتحانات بالإضافة الى تسهيل المعاملات المالية الخاصة بالصرف ومتابعة صرفها بالسرعة الممكنة واعداد التقارير الخاصة بالرقابة المالية وتتضمن هذه الشعبة من الوحدات وهي وحدة السلف والامانات وحدة الصرف والقيود التسوية وحدة الحفظ والسجلات وحدة امانة الصندوق والتي يتولى محاسب الصندوق بقبض المبالغ التي ترد الى الصندوق بموجب وصولات قبض معتمدة لهذا الغرض وتسجيل المبالغ القبوضة بحسب مفرداتها في سجل المقبوضات وعلى اساس الارقام المتسلسلة للدفتر وتسليم المبالغ المقبوضة المتجمعة الى المصرف الحكومي المعتمد لحساب الصندوق.

4-شعبة المخازن والتجهيزات

تلبية احتياجات اقسام الجامعة من المواد المشترات من قبل اللجان المركزية للموجودات الثابتة والاجهزة والمعدات والقرطاسية والاستهلاكية والرياضية والادوات الاحتياطية للسيارات واستلام الهدايا والهبات من قبل الوزارة وتوزيعها على الكليات والمراكز وحسب توجيهات رئيس الجامعة او من يخوله وجرد الموجودات الخاصة بأقسام الجامعة وتشكيل لجان الشطب لغرض شطب المواد المستهلكة بعد استحصال الموافقات الاصولية ومتابعة المخازن وتنظيمها بكل ما يتعلق بأدخل المواد واخراجها ضمن سجلات شعبة التجهيزات وتتكون من الوحدات التالي

-       وحدة الادخال المخزني

-       وحدة الاخراج المخزني

-       وحدة الحفظ والسجلات

-       وحدة خزن الموجودات والمواد

من المعروف إن مخازن الجامعة تؤدي نشاطاً لا يستهان به حيث تقوم بكافة أعمال الاستلام والصرف المخزني والمحافظة والرقابة على المواد المخزونة سواء بحالة جديدة او المستهلكة منها او التالفة كما تقوم بإثبات الموجودات الثابتة عند إخراجها كذمة إلى المستفيدين منها ( كليات أو أقسام أو منتسبين) من اجل المحافظة على الأموال العامة من الضياع. كما وتتبع المخازن عند تنفيذها لأعمالها الاستمارات والنماذج الخاصة بالاستلام والصرف المخزني وعدم تجاوز الإجراءات الرسمية الواجب إتباعها.

كذلك تعتبر المخازن المغذي لسير العمليات الإنتاجية والخدمية والإدارية للجامعة بكافة مؤسساتها فهي الرافد لها بوصفها الحاوي على كل ما تحتاجه الجامعة من مواد ومستلزمات وكذلك هي مسؤولة عن تأمين احتياجات الجامعة بكل كلياتها و أقسامها من المواد المخزنية وتجهيزها عند الطلب والقيام بأعمال المتابعة و الأشراف على المخازن في المنشآت و المؤسسات التابعة للجامعة و أعداد تقارير دورية عن الموجودات المخزنية فيها وقد استطاعت المخازن بجهود أدارتها و موظفيها من تنفيذ الواجبات المناطة بها بكل دقة و أمانة وكذلك تتلخص مهامه بالآتي:

1-أستلام المواد من لجنة المشتريات في رئاسة الجامعة بعد عد ومطابقة المواد مع الكشوفات و وصولات الشراء الواردة مع هذه المواد من حيث النوعية و العدد . وكذلك استلام المواد المجهزة من الوزارة أو المهداة من جهات أخرى.

2-تتم عملية إدخال المواد مخزنيا بناءً على وصولات الشراء المرفقة مع مذكرات شراء هذه المواد و المصادق عليها بكلمة يصرف من السادة رئيس الجامعة او المساعد الاداري او المساعد العلمي و حسب الصلاحيات الممنوحة و يتم تزويد لجنة المشتريات بنسخة ادخال مخزني محاسبة (70) و حسب الاصول المتبعة .

3-تجهيز الشعب و الأقسام في رئاسة الجامعة وكذلك الكليات بالمواد المخزنية بناءً على مذكرات التجهيز بعد الحصول على الموافقات الرسمية بموجب وصل اخراج مخزني محاسبة رقم (71) و يسلم لكل شخص وصل تأييد ما بذمته و حسب المادة المستلمة.

4-تنظيم السجلات و البطاقات المخزنية لكل مادة من المواد بعد عملية إدخالها وإخراجها مخزنيا بموجب سجلات مخصصة محاسبة رقم ( 13 ).

5-أجراء الجرد بكافة أنواعه  لكل المواد الموجودة في المخازن و المواد المتبقية التي تعتبر كرصيد في المخزن وتنظيم استمارات خاصة بهذه المواد.

6-تنظيم استمارة جرد الموجودات الثابتة لكل غرفة من غرف الاقسام والشعب في رئاسة الجامعة.

7-توفير مستلزمات حفظ المواد المخزونة بما لا يعرضها الى الضرر والتلف وتأمين سهولة جردها وحركتها وحمايتها من السرقة.

8-تهيئة مخازن نظامية تتوفر فيها مستلزمات السلامة بما يلائم مع طبيعة ونوع المواد المخزونة .

9-تقديم طلب سنويا لغرض تشكيل عدة لجان تقوم بأعمال الشطب والجرد لكافة اقسام رئاسة الجامعة والكليات كافة  و حسب تعليمات الموازنة الاتحادية و توصيات ديوان الرقابة المالية .

10-تسجيل المواد بذمة الاشخاص حيث تكون هناك استمارة خاصة بتسجيلها

11-عمل اضبارة شخصية لكل موظف و كل قسم يستلم مواد من مخازن الجامعة لغرض التدقيق و الرقابة الدورية لسهولة المتابعة و الحفاظ على المال العام

12-تتم عمل مناقلة او براءة ذمة من المواد التي بذمة الاشخاص في حالة احالتهم الى التقاعد او النقل او التنسيب فقط و يجب احضار نسخة من الامر الجامعي الصادر بهذا الخصوص و ترفق نسخة من براءة الذمة.

13-استلام المواد المعادة من الاقسام و الكليات بعد استحصال الموافقات اللازمة لهذا الغرض بموجب استمارة خاصة بالمواد المعادة و تقسم ال قسمين

-       مواد صالحة للاستعمال و يتم توزيعها مرة ثانية لغرض الاستفادة منها

-       مواد مستهلكة و يتم تجميعها و خزنها في مخزن خاص بالمواد المستهلكة ليتم فيما بعد بيعها او اتلافها

5-شعبة الرواتب

تعد هذه الشعبة من الشعب المستحدثة في قسم الشؤون المالية والتي كانت احدى وحدات شعبة الموازنة الاعتيادية وبسبب التطور الحاصل في مجال الشمول المالية في العراق وبداية العمل في توطين الرواتب تم استحداث هذه الشعبة وتتكون من اربعة وحدات ترتبط بمسؤول الشعبة والتي يقع على عاتق هذه الشعبة كافة النشاطات التي تخص الرواتب وعمليات التسجيل والصرف ومتابعة تمويل الرواتب ومتابعتها شهريا مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة المالية ومتابعة المناقلات بين اعتمادات تخصيصات الموازنة التي تخص المنقولين الى الجامعة بالإضافة الى تسهيل وتقديم المشورة بخطوات اصدار البطاقة الالكترونية من المصارف المتعاقد معها رسمياً . واجراء صرف الرواتب بعد التأكد من تعزيز حساب الجامعة بشكل شهري بعد التواصل المستمرة مع البنك المركزي العراقي الكترونياً لغرض مطابقة قيود الصرف لجميع رواتب منتسبي الجامعة وتأكد من صحة البيانات المصرفية لكل منتسب بعدها يتسنى للشعبة تحرير مستندات الاشعار المصرفي والتواصل مع ادارة المصارف المتعاقد معها في توطين رواتب منتسبي الجامعة لضمان صرف كافة المستحقات الكترونياً ووفقاً لجدول زمني محدد مسبقاً وقانونياً. وتتضمن من الوحدات التالية:-

-   وحدة البطاقة الالكترونية

-    وحدة الرواتب

-   وحدة الحفظ والسجلات

 -  وحدة الارشفة. 

6-شعبة السجلات

تتولى شعبة السجلات الامور الاساسية بعد عمليات الصرف والتي تعتني بامور التوثيق التبويب الصحيح وقد تعد من اهم الشعب للحفاظ على المال العام ومتابعة المتعلقات المالية التي قد تثبت ملاحظات الصرف والتخصيص والاستلام  ومن وحداتها المهمة هي :-

1-وحدة الحفظ والسجلات : تعتبر هذه الشعبة من الشعب المهمة في قسم الشؤون المالية وان وظائف ومهام هذه الشعبة تتكون من عدة مراحل وهي تمثل بتلك الدورة المحاسبية التي تتم من خلال السجلات التالية.

1-سجل اليومية العامة :هو سجل تسجل فيه العمليات والاحداث المالية التي تحدث في الوحدة الاقتصادية خلال فترة زمنية محددة بما فيها كل سندات الصرف والقيد.

2-سجل الصندوق : ويشمل هذا السجل جميع عمليات القبض والايداع الخاصة بصندوق الموازنة الاعتيادية او ما يسمى بالموازنة التشغيلية.

2-وحدة السلف والامانات والدائنون : ومن اهم اعمال هذه الوحدة يمكن ان تندرج في الاعمال التالية والتي تعتبر من اساسيات عمل قسم المالية للسيطرة على الحسابات وقد تتمثل بمسك السجلات التالية 

1-سجل السلف : ويشمل هذا السجل على جميع السلف الشخصية وسلف اللجان التي تمنح استنادا الى الاوامر الجامعية الصادرة من الجهات المسؤولة العليا.

2-سجل الامانات : ويشمل هذا السجل جميع المبالغ المستقطعة من الموظف لحين تسديدها الى الجهة المعنية ومنها امانات توقيفات تقاعدية وامانات الحشد والنازحين والتكافل واحتياطي الطوارئ وامانات اخرى متنوعة والتي تم استحصالها بموجب القوانين والتعليمات وتستقطع عن طريق قوائم الرواتب الشهرية الصادرة من الكليات ورئاسة الجامعة.

3-سجل الدائنون : ويشمل هذا السجل على عدة انواع من الحسابات منها حساب المصرف العقاري وحساب امانات التنفيذ واستقطاع لحساب الغير ودائنو رواتب معادة ويتم استقطاعها استحصالها عن طريق قوائم الرواتب المقدمة من الكليات ورئاسة الجامعة وبعد عملية الترحيل هذه يتم تجميع الحسابات وترصيدها وتتم بعدها عملية اعداد موازين المرجعة بعد نهاية كل فترة مالية .وبعد انتهاء السنة المالية يتم اجراء الحسابات الختامية حيث لا توجد حركة مصرفية فقط تتم عملية تسوية الحسابات .ومن ثم ترحيل الحسابات الى سجل توحيد الحسابات .

4-سجل التوحيد : وهو السجل الذي يحتوي على ارصدة الحسابات الخاصة بالدائرة منذ نشأتها الى الوقت المعني .

7-شعبة الحسابات والصرف

قد لا يخفى على الجميع ان هذه الشعبة تعد المفصل الاساسي في التعامل مع مستفيدي خدمات قسم الشؤون المالية من حيث المحصلة النهائية والاخيرة للمعاملات الصرف والتي من خلالها تقوم بأهم الواجبات وهو تحرير الصكوك للمعاملات المنجزة والمدققة و متابعة الجداول التي ترسل شهريا الى وزارتي المالية والتعليم العالي والبحث العلمي ومتابعة السيولة النقدية مع مصرف الجامعة ومن وحداتها هي .

1- وحدة الصرف وقيود التسوية:  تعتبر وحدة الحسابات ضمن التشكيلات التي يتم تمويلها اسوة بالكليات التابعة للجامعة وهي تقوم بتنفيذ الموازنة التي تتعلق بالمستلزمات الخدمية والسلعية وصيانة الموجودات بعد استحصال الموافقات الاصولية من خلال صرف الرواتب والمخصصات وتمشية كافة معاملات الصرف الخاصة بالكليات و مركز واقسام الجامعة بالإضافة الى اصدار كافة الصكوك واجراء التسويات القيديه ومستندات الصرف والتي تعد الخطوات الاولى للدورة المحاسبية المهمة.

2-سجل المصروفات : يشمل هذا السجل جميع  النفقات الجارية ومنها تعويضات الموظفين والمستلزمات الخدمية والمستلزمات السلعية والنفقات الرأس مالية والمصروفات الاخرى.

3-سجل الايرادات: ويشمل هذا السجل على جميع الايرادات المتحققة لصالح الدولة ومنها ايراد ضريبة الدخل وايراد ايجار مباني سكنية وايراد مصروفات سنوات سابقة والتي تم استحصالها عن طريق قوائم صرف الرواتب او عن طريق اعادة المبالغ المصروفة سهوا وتعاد بطريقة نقدا عن طريق محاسب الكلية

4-وحدة امانة الصندوق :  يقوم محاسب الصندوق بقبض المبالغ التي ترد الى الصندوق بموجب وصولات القبض المعتمدة لهذا الغرض وتسجيل المبالغ المقبوضة بحسب مفرداتها في سجل المقبوضات وعلى اساس الارقام المتسلسلة للدفتر وتسليم المبالغ المقبوضة المتجمعة الى المصرف الحكومي المعتمد لحساب الصندوق.

 

الوحدات الرئيسية لقسم الشؤون المالية

وحدة التوحيد والتقارير:

 تقوم هذه الوحدة بتوحيد الاعمال المالية واعداد موازين المراجعة بميزان موحد لتشكيلات الجامعة من كليات البالغ عددها (18) تشكيل بالإضافة الى مراكز واقسام رئاسة الجامعة واعداد جداول المصروفات على مستوى الجامعة بخصوص استغلال وتنفيد الصرف ضمن التخصيصات المالية الصادرة بموجب الموازنة الاتحادية للجامعة وتحديد نسبة التجاوز في الانفاق ضمن التخصيصات المعتمدة في الموازنة واعداد جداول الايرادات على مستوى الجامعة ومطابقتها واعداد الحسابات الختامية السنوية وتقارير الادارة السنوية للسنة المالية والاجابة على جميع الاستفسارات الخاصة بديوان الرقابة المالية الاتحادي ومكاتب المفتش العام وكافة الاستفسارات الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة المالية وجمع واعداد كافة الاحصائيات المطلوبة بالإضافة الى التواصل مع القطاعات والشركات لغرض تطوير البرامج والملاكات الخاصة بمنتسبي قسم الشؤون المالية واعداد الندوات والدورات الضرورية للعمل المحاسبي ضمن نشاطات الجامعة .

وحدة الصادر والوارد:-  مهــــــام الوحدة

-تسجيل كافة الكتب الواردة الى قسم الشؤون المالية في سجل الوارد

-تسجيل كافة الكتب الصادرة من القسم الشؤون المالية في سجل الصادر.

-توزيع البريد الصادر والوارد إلى الشعب والوحدات التابعة للقسم بناءً على توجيهات مدير القسم

-متابعة وطبع الكتب والمذكرات الصادرة من القسم

 كادر القسم

 

ت

الاسم الثلاثي

العنوان الوظيفي

الشهادة

1

م. بسام امين صبري سعد 

مدرس

ماجستير محاسبة مالية

2

رعد عبدالكريم محمد ظاهر 

م. مدير حسابات

بكالوريوس ادارة والاقتصاد

3

م.م. اكرم خاشع بديوي خلف 

مدرس مساعد

ماجستير محاسبة ادارية

4

بتول رجاء مخلف اسماعيل 

م.مدير حسابات

معهد محاسبة محاسبة

5

عمر مديح شتيوي حامد 

م.مدير حسابات

بكالوريوس  مالية ومصرفية

6

انور محمد امين محمد 

م. مدير حسابات

بكالوريوس  مالية ومصرفية

7

م.م جمال علي حماد حسين

مدرس مساعد

ماجستير علوم حاسبات

8

وليد خالد هندي صالح الذيابي

محاسب

ماجستير محاسبة

9

ليث احمد محمود

م. محاسب

بكالوريوس محاسبة

10

م.م احمد محمد خلف الريشاوي

مدرس مساعد

ماجستير محاسبة

11

زياد خلف منفي حسن العلواني

مدير حسابات

بكالوريوس مالية ومصرفية

12

طيف جاسم محمد نجم العاني

مدير حسابات

بكالوريوس علم نفس

13

سعد فاروق نعمان

م. محاسب

بكالوريوس محاسبة

14

ندى ناجي عيدان حمودي العاني

محاسب

اعدادية تجارة

15

جمال نوري دحام محمد 

م. مدير حسابات

بكالوريوس محاسبة

16

عمر محمد عركد دبي الفهداوي

محاسب اقدم

بكالوريوس محاسبة

17

اوس ناظم مخلف العيثاوي

م. ملاحظ

بكالوريوس ادارة الاعمال

18

عادل موفق كاظم

م. محاسب

بكالوريوس محاسبة

19

حمزة خالد حرحوش المحمدي

م. محاسب

بكالوريوس محاسبة

20

وسام ياسين محمد عبيد 

ملاحظ

بكالوريوس تربية جغرافية

21

عمار  فياض عطالله عواد 

ملاحظ

معهد فني ادارة مخازن

22

مهند عبدالله حماد كيفي الحربي

ملاحظ

معهد فني مخازن

23

خليل ابراهيم محمود سليمان 

ملاحظ

اعدادية ادبي

24

اياد جمعة خلف الدليمي

م. محاسب

بكالوريوس محاسبة

25

عمر مال الله رزيج العبيدي

م. محاسب

بكالوريوس ادارة والاقتصاد

26

بشار حامد جاسم العاني

م. مدير حسابات

بكالوريوس علوم ومصرفية

27

سعيد خالد محمد

م. محاسب

بكالوريوس محاسبة

28

عصام عبدالحميد محمد العاني

عقود قرار 315

دبلوم عالي محاسبة تكاليف

29

محمد احمد جياد الحمداني

عقود قرار 315

بكالوريوس ترجمة

30

خالد علي عبدالله شرتوح

عقود قرار 315

بكالوريوس فيزياء

31

مشتاق علي ناصر المحمدي

عقود قرار 315

معهد رياضيات

32

سهام سليمان سريح العامري

عقود قرار 315

معهد محاسبة

 

الهيكل التنظيمي:

 

صلاحيات مدير القسم:

يمارس مدير القسم في رئاسة الجامعة الصلاحيات الآتية لتسيير عمل القسم بالشكل المطلوب :

-1 توزيع المهام بين الموظفين العاملين في القسم لتسيير العمل.

-2 الموافقة على منح الاجازات الاعتيادية على ان لا تتجاوز عشرة ايام والمصادقة على الاجازات المرضية.

-3 التوصية بالموافقة على الاجازات الاعتيادية والمرضية لما زاد على ) 10 ( ايام بالإضافة الى الاجازات الدراسية.

-4 الاشراف على اداء العمل في القسم ومتابعة نشاطات العاملين.

-5 التوصية بفرض عقوبة على العاملين المقصرين.

-6 اقتراح توجيه كتب الشكر والتقدير للعاملين المتميزين والمبدعين.

-7 التوصية بمنح علاوات الترفيع والترقية من درجة الى اخرى للعاملين في القسم.

-8 التوصية بالتعيين والتنسيب والاستغناء عن خدمات أي من العاملين في القسم على وفق القوانين والتعليمات النافذة.

-9 اقتراح تكليف العاملين في القسم بالعمل الاضافي خارج اوقات الدوام الرسمي وضمن القوانين والتعليمات المنظمة لذلك.

-10 ملاك القسم تمثيل القسم في المؤتمرات والندوات العلمية والفنية ضمن نطاق اختصاص قسمه.

-11 توزيع المهام والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساعد على تطوير اداء العمل وتحسينه ضمن المحدد.

-12 التوصية بايفاد منتسبي القسم الى داخل القطر ولمدة لا تتجاوز اسبوعاً واحداً.

-13 التوصية بمنح المخصصات المختلفة لجميع العاملين في القسم.

-14 تقييم اداء العاملين في القسم ورفعه الى الجهات ذات العلاقة.

-15 اقتراح التعيين بعقد مؤقت للعاملين في القسم لسد حالات النقص في الملاك ولضمان سرعة سير العمل.

-16 التوصية بالموافقة على تثبيت موظفي القسم بوظائفهم عند اكمالهم المدة القانونية المطلوبة.

-17 التوصية باناطة مهام القسم الى احد منتسبيه في حالات تمتعه بالاجازات الاعتيادية والمرضية والايفاد.

-18 اية صلاحيات اخرى يخوله اياها مسؤوله المباشر.

تهيئة الطابعة   العودة الى الصفحة السابقة

raw claws to publish will probably be the similarities related with reddit replica breitling transocean chronograph automatic black dial watch a4131012 bc06 429x. as a possible unmatched product work of genius, who makes the best https://www.se-watchesbuy.com/ timepiece can become the newest favored assortment lovers.